بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

فيات تعيد إحياء علامة عريقة، وتنعش عريقة أخرى...

12-01-2008

فيات تعيد إحياء علامة عريقة، وتنعش عريقة أخرى

                                         خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

تسيطر فيات بالكامل على صناعة السيارات في إيطاليا (عدا لمبورغيني)، هذا البلد العريق في هذه الصناعة، والذي يمتلك كل ما يلزم من خبرات وتكنولوجيا متطورة لتصنيع أفضل السيارات في العالم، الأمر الذي مكن إيطاليا من تبوء مكانة مرموقة على صعيد تصميم السيارات وإنتاج السيارات السوبر رياضية.

ويزخر تاريخ إيطاليا بكثير من الأسماء الرنانة في عالم صناعة السيارات، والعلامات العريقة وصاحبة الماضي المجيد! كالفيراري والألفا روميو وغيرها من الأسماء التي لا تقل شأناً، ومعظم هذه الأسماء تقبع تحت جناح فيات.

وبعد أن عاشت هذه الأخيرة فترة مظلمة لعدة سنوات، عادت بقوة بفضل شخص يدعى سيرجيو ماركيوني، استطاع بعد أن استلم زمام الأمور في فيات، قيادتها إلى بر الأمان وتحقيقها أرباح وأعمال تجارية وفائض مالي، قد يمكنها من شراء جنرال موتورز أو فورد في حال استمرت وتيرة أعمالها في تحقيق نتائج مماثلة لما حققته مؤخراً لغاية العام 2010!

 

 

وهذه الأرباح دفعت فيات إلى إحياء علامة رياضية عريقة لديها، تدعى أبارث تشتهر بشعار العقرب، قد يكون معظمنا لم يسمع بها، إلا أنه يصعب أيجاد أوروبي لم يسمع بها!

وتشتهر أبارث بإنتاجها لنسخ رياضية معدلة من بعض نماذج فيات، وأول هذه الطرازات الجديدة والتي أبصرت النور هو غراند بونتو أبارث، والذي يمثل نسخة رياضية من طراز غراند بونتو الذي عرفناه في شوارعنا في سوريا.

وغراند بونتو أبارث، يتميز عن شقيقه الأصل بتصميمه الأكثر شراسة وعدائية وألوانه الأبيض الأساسي والأحمر والأسود، وبعجلاته الكبيرة البالغ قطرها 17 بوصة، كما يتميز بوجود كثير من الزوائد الرياضية وتصميم مقصورته ولوحة القيادة الرياضي 100 %، ومن أكثر المعالم اختلافاً في التصميم هو الشعار المختلف كلياً، فلا وجود لأي شعار يحمل اسم فيات، الأمر الذي يؤكد بأن أبارث علامة مستقلة بحد ذاتها.

 

 

ويبقى الأهم في ما هو تحت غطاء المحرك، إذ تتباهى الأبارث بمحركها المكون من أربع أسطوانات وبسعة 1,4 لتر فقط، ويولد 155 حصاناً، بفضل وجود شاحن هواء تيربو، مما يدفع غراند بونتو أبارث إلى سرعة 100 كم/سا في غضون 8 ثا، ويصل بها إلى سرعة 210 كم/سا، وهذه الأرقام لا يستهان بها بالنسبة إلى سيارة هتشباك متوسطة الحجم!

وتعمل فيات على تحضير ثلاثة طرازات جديدة بأسماء أبارث، هي غراند بونتو أبارث أس أس الأقوى من أبارث العادية (نفس المحرك ولكن بقوة أكبر من 180 حصاناً!)، و500 أبارث و500 أبارث أس أس، وهناك أخبار أيضاً عن طرح طراز جديد بالكامل لا يوجد له شقيق لدى فيات.

من جهة أخرى تسعى فيات إلى إنعاش شركة لانسيا، التي لا تعتبر شركة لها حضورها إلا في إيطاليا وبعض الدول الأوروبية كفرنسا وألمانيا، وذلك على الرغم من عراقة وحجم هذا الاسم.

 

 

وأول محاولات الإنعاش ستكون سيارة لانسيا دلتا الجديدة بالكامل، والمنتظرة خلال معرض جنيف المقبل، انطلاقاً من الاختبارية دلتا أتش بي إي التي ظهرت قبل أكثر من عام، وستكون النسخة التجارية قريبة جداً من النسخة الاختبارية، وستماثلها في أبعادها الغير مسبوقة على صعيد فئة الهتشباك، وذلك من خلال قاعدة عجلات يبلغ طولها 270 سم، وطول عام للسيارة 450 سم! علماً بأنها ستبنى على قاعدة طراز برافو بعد تطويلها، وستستخدم محركات بنزين وديزل تتراوح قوتها ما بين الـ 120حصاناً إلى 200 حصان.

وتعّد فيات بأن يتمتع طراز دلتا بجودة وأناقة من المستوى الرفيع، وبأن يزود بالعديد من التجهيزات والمواصفات التي قد تجعل منه سيارة الهتشباك الأكثر فخامة في العالم، بالشكل الذي يليق باسم لانسيا المرتبط بالترف.    

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 1
 سورية الشام
الله ناصر على الدوام عبده المستقيم أسد الشام مِنْ فتح مكة إلى اليرموكِ يتبعه يوم حطين إلى ميسلون فتشرين ومن عليَّ إلى خالد إلى الجراح يتبعه صلاح الدّين حتى سبع تشرين ربطوا الخيول على ضفاف العداة مُتَحدين! شاحذين صفوفهم صامدين لا بحدِّ السيف ولا بعرضٍِ من الدنيا تحني الرجال رؤوسها طائعين الله ناصر على الدوام عبده المستقيم ترعرعوا على تراب الشام وطرفهم عن أرضهم لم يغضوا وساروا على درب الوجود لي
عامر إيبو 12-01-2008 23:50
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.