بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

بيجو 4008 الجديدة: عندي ثقة فيك!

03-10-2011

 

تعي بيجو تماماً كشريكتها في المجموعة سيتروين وكافة شركات صناعة السيارات الأوروبية والعالمية، الدور المتنامي لفئة الـ SUV متعددة الاستخدامات خصوصاً خلال السنوات الأخيرة. غير أن بيجو حاولت منذ العام 2007 اقتحام تلك الفئة لمواكبة المنافسين عبر سيارتها الأولى 4007، بدعم من شريكتها اليابانية ميتسوبيشي اليابانية صاحبة الخبرة، ولكن لم تستطع 4007 من أن تفرض نفسها وتحجز لها حصة من مبيعات تلك الفئة في السوق الأوروبية، ولم تستطع حتى من دخول الأسواق الأخرى لضعف تسويقي واضح من بيجو بخصوصها... لذلك قررت الشركة الفرنسية الكبيرة تدارك الموقف وإيجاد حل جذري تمثل باستبدال 4007 بأخرى جديدة كلياً هي 4008.

 

 

تتميز 4008 الجديدة بشخصية واثقة وجريئة مستوحاة من روح بيجو المعاصرة والتي رأيناها على الطرازات الجديدة والاختبارية الأخيرة. وأبرز ما يميزها المقدمة الهجومية المحلاة بالصادم الهجومي العملاق والمعقد، بشبك تهوية كبير وعليه إطار كرومي محيطي وفتحات تهوية جانبية مطعمة بالكروم وأخرى سفلية على شكل شفرات، فضلاً عن الأضواء الأمامية الغاضبة التي تجمع ما بين عيون الـ LED وإضاءة الهالوجين العادية، وأخيراً الأضواء الكاشفة للضباب بشكل دائري وحجم صغير تختبأ بتجويف أسفل الصادم الأمامي. فضلاً عن الخطوط والتشطيبات النافرة على غطاء المحرك انسحاباً نحو الجانب بما فيه من خطوط ممشوقة وعضلات مفتولة للرفارف وعجلات رياضية قياس 18 بوصة، وانتهاءً بالمؤخرة البسيطة بدون تكلف مع المصابيح الخلفية الناعمة بتصميم مستطيلي والزجاج الخلفي الكبير ليتكامل مع المساحات الزجاجية الرحبة، سواء في الأمام أم في الجانب أم للسقف البانورامي بهدف منح إضاءة مميزة ومجال رؤية رحب لركاب الداخل.

 

 

4008 كسابقتها جاءت كثمرة تعاون ما بين بيجو- سيتروين وميتسوبيشي خصوصاً على صعيد الدفع والتحريك وبالاعتماد على طراز ASX، وهي تتمتع بأبعاد خارجية مدروسة تم تحديدها على صعيد الطول بأقل من 4007 بحوالي 30 سم. وهي على الشكل التالي: 4,340 مم للطول، 1,800 مم للعرض، 1,630 مم للارتفاع. وهذه الأبعاد مميزة لسيارة SUV تجمع ما بين الرحابة الداخلية والمظهر الخارجي الممشوق على الطريق.

وبينما لم تكشف بيجو عن مفاتن 4008 في الداخل بعد، كشف عن خيار ميكانيكي واسع يتيح لقائد بيجو 4008 الاختيار ما بين ثلاثة أنماط للقيادة، الأول ثنائي أمامي العجلات، والثاني رباعي العجلات 4X4، والثالث بنظام Lock رباعي العجلات أيضاً بشكل دائم AWD. وحسب النمطين الثاني والثالث يتم توزيع عزم الدفع ما بين المحورين الأمامي والخلفي بشكل أوتوماتيكي، بينما من خلال نظام Lock يتم تركيز الجهد على المحور الخلفي بشكل أكبر من الأمامي.

أما المحركات المتوفرة على السيارة فتتراوح ما بين محرك 1.6 لتر بنزين باستطاعة 116 حصاناً وعزم 15 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية خماسية النسب، والأكبر منه بسعة 2.0 لتر واستطاعة 150 حصاناً وعزم 20 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية خماسية النسب أو أوتوماتيكية تيبترونيك.

أما محركات الديزل فهي بسعة 1.6 لتر HDi باستطاعة 112 حصاناً وعزم يتراوح ما بين 27 و28 كغ.م وموصول بعلبة سرعات يدوية سداسية النسب، والمحرك الأكبر منه 1.8 لتر HDi باستطاعة 150 حصاناً وعزم 30 كغ.م موصول بعلبة سرعات يدوية سداسية النسب.

أخيراً ومن خلال 4008 الجديدة عززت بيجو حظوظها بشكل أكبر في قطاع سيارات الدفع الرباعي، وهي تضع فيها كامل الثقة لتلعب دور جديد في قطاع الـ SUV أمام أسماء منافسة محتكرة للأضواء، وفي الوقت نفسه تستبدل بها التجربة المحبطة مع 4007. ولكن ستسعى بيجو بالتنسيق مع سيتروين بتسويق مدروس وممهد لسيارتها الجديدة في أوروبا، إذ ستعتزم سيتروين تقديم سيارتها الجديدة C4 AirCrosser التي هي التوأم الفعلي لـ 4008 أولاً في أوروبا، بينما ستقوم بيجو بتقديم سيارتها في الأسواق العالمية أولاً مع النصف الثاني من 2012 وليس قبل العام 2013 في أوروبا.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 9
عدد التعليقات: 3
 
يلا هي سيارة 1.6 نزلولنا ياها بسعر مقبول و بدي إبلش لم حقا من هلا
علي 08-10-2011 22:36
  رائـعـة SUV حقا
من الأمام واضح الاندماج الثلاثي ما بين الغطاء للمحرك للبيجو والواجهة للميتسوبيشي وروح الهجوم الشرس للستروين ، أما الجانب فهو متوسط الحجم ومنافس للبي إم دبليو X3 والهوندا CRV والتويوتا RAV-4 السيارة فعلا تحفة والبيجو نجحت بتحقيق الدهشة والذهول لمحبي البيجو ولمن يراها من الآخرون والمنافسون ، أعتقد بأنها ستكون من أنجح السيارات SUV عالميا.
mouyasser 08-10-2011 03:34
 
سيارة حلوة بس من الامام ميتسوبيشي
ahmad 05-10-2011 21:55
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.