بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارات المستقبل

جاكوار C-X16 الاختبارية: التميز بأسلوب معاصر!

12-09-2011

 

تمهيداً لمعرض فرانكفورت الألماني الدولي للسيارات هذا الأسبوع، كشفت جاكوار البريطانية عن سيارتها الاختبارية الرياضية C-X16 الجديدة والتي تخطط لتقديمها تجارياً في وقتٍ لاحق من العام القادم بسعر متوقع حوالي 50 ألف جنيه إسترليني، وذلك للتنافس بشكل مباشر أساطير رياضية معاصرة أبرزها بورشه 911. ولن ترسم C-X16 ملامح سيارات جاكوار القادمة فحسب، بل ستحمل تقنيات دفع المستقبل باعتمادها على آلية دفع هجين متطورة.

 

 

تصميماً أخرجت جاكوار اختباريتها الجديدة بحلة كوبيه رياضية ليست بعيدة عن الواقع أبداً ومستنبطة من روحها وفكرها التصميمي الحالي، وبأبعاد ديناميكية رحبة تحدد بـ 4,445 مم للطول و2,048 مم للعرض و1,297 مم للارتفاع، وذلك بفضل قاعدة عجلاتها الطويلة بواقع 2,622 مم.

 

 

كما توفر C-X16 مقصورة رياضية مترفة تمزج ما بين الأقمشة والجلد الفاخر المخاط بحرفية بارزة والتقنيات الحديثة ومجهزة بمقعدين للركاب فقط. أما فنياً فتركز جاكوار على مبدأ تخفيف الوزن والذي تحققه بالاعتماد على أرضية مصنوعة من الألمنيوم، طورتها جاكوار للجيل القادم من XK ولكنها ستكون بقاعدة عجلات أقصر منها، فيما ستساهم حزمة الدفع الهجين المتطورة في تحقيق التسارع إلى 100 كم/سا في 4.4 ثانية وبلوغ سرعة قصوى 300 كم/سا.

وتتألف منظومة الدفع الهجين من محرك 3.0 لتر V6 جديد ومثبت طولياً في مقدمة السيارة، ومزود بشاحن هواء سوبرتشارج، ليساهم في توليد 380 حصاناً من القوة و45 كغ.م من العزم. علماً بأن هذا المحرك الرياضي الصارخ يعتمد على نظام توقف - انطلق ويتصل مع ناقل حركة بـ 8 نسب.

وعلى الرغم من الإجراءات التي اتخذتها جاكوار لتخفيف الوزن إلى أقصى حد ممكن، تبقى C-X16 ثقيلة بوزنها البالغ 1,600 كغ، فسيارة الجيل الجديد من بورشه 911 كاريرا مثلاً تعادل سيارة جاكوار بطولها ولكنها أخف بنحو 200 كغ حسب المصدر.

 

 

عموماً لا بد أن يكون لاختبارية جاكوار الجديدة الصدى والأثر الأكبر لدى حضور وجماهير معرض فرانكفورت 2011، وخصوصاً للمنافسين الألمان الذين سيعيدون ترتيب أوراقهم من جديد أمام هذا الصانع البريطاني العريق وقدراته المستقبلية.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 19
عدد التعليقات: 0
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.