بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

فيات باندا الجديدة: الإيطاليون يفعلونها أفضل!

03-09-2011

 

لا تنتشر اللغة الإيطالية خارج بلدها الأم كلغة أم إلا في قسم محدود من سويسرا، أي أنها محصورة فعلياً بإيطاليا، إلا أنه ومع ذلك تنتشر الثقافة الإيطالية في جميع أرجاء العالم، خاصة على صعيد الأزياء والطعام ومجالات متنوعة من الحياة ككرة القدم والتصميم والسيارات.

والسيارات الإيطالية شهيرة على صعيد فئتين متناقدتين، الأولى هي السيارات السوبر رياضية والفارهة عبر فيراري ولامبورغيني ومازيراتي وغيرها... والثانية هي السيارات الصغيرة والمدمجة مع فيات تحديداً أشهر صانعي هذه الفئة في أوروبا وحتى في العالم.

 

 

وقبل افتتاح معرض فرانكفورت بأيام وبعد عامين من التأجيل كشفت فيات عن الجيل الثالث من سياراتها الصغيرة الناجحة باندا، والتي باعت منها خلال 31 عاماً 6.5 مليون وحدة بينها أكثر من 2 مليون من الجيل الثاني الذي يعتبر إلى اليوم الأكثر مبيعاً في أوروبا في فئته، وتم طرحه في 2003 وفاز في 2004 بجائزة سيارات العام في أوروبا كأول سيارة في فئة السيارات الميني تفوز بهذه الجائزة، كما أن الجيل الأول كان له الشرف أن يكون أول سيارة تحت 4 أمتار تزود بمحرك ديزل في 1986 ونظام دفع رباعي 1983 ونسخة كهربائية تجارية في 1990 كانت من أوائل السيارات الكهربائية التجارية في العالم.

واعتمد نجاح الجيلين السابقين على التصميم البسيط والعملية والمرونة والاعتمادية والرحابة النسبية، والجيل الثالث لم يخرج عن القاعدة بل وحتى جاء متفوقاً في فئته، وتصميمه الخارجي جميل وغير معقد ويجمع بين ملامح طراز أونو و500، مع واجهة ذات خطوط مربعة منحنية الأطراف وخطوط جانبية أبرز ملامحها الزجاج الخلفي الفريد في شكله، وخطوط خلفية مع أضواء طولية وفية لفيات التي أطلقت هذه الصرعة مع بونتو في 1993.

الأبعاد الخارجية كبرت مع 365 سم للطول و164 سم للعرض و155 سم للارتفاع، فيما تتدعي فيات بأن صغيرتها الجديدة من بين الأكثر رحابة في فئتها على الإطلاق على صعيد استيعاب 5 ركاب برحابة وكم جيد من الأمتعة.

 

 

الداخل مميز للغاية مع مواد عالية الجودة وخطوط غير مسبوقة تستوحي بعض من ملامحها من سيارات الثمانينات مع لوحة عدادات مربعة الشكل ومتصلة بشكل غير مباشر مع مسجل الصوت، وتحتوي فيات باندا على تجهيزات متنوعة كسقف بانورامي وملاح وبلوتوث ونظام صوتي Hi-Fi وتحكم على المقود ونظام مساعدة على الركن...

ووفرت فيات لباندا 6 محركات متنوعة وعلبة سرعات يدوية أو أوتوماتيكية وستوفر لها نظام دفع رباعي لاحقاً، والمحركات أبرزها محرك العام 2011 الصغير بأسطوانتين سعة 0.9 لتر مع 65 حصاناً أو 85 حصاناً لنسخة التوربو أو 80 حصاناً للنسخة التي تستخدم الغاز أو البنزين، ويمكن اختيار محرك تقليدي من 4 أسطوانات سعة 1.2 لتر ويولد 69 حصاناً يعمل بالبنزين أو الغاز السائل، والمحرك الأخير يعمل بالديزل سعة 1.3 لتر يولد 75 حصاناً.

أخيراً، ومع مقارنة صغيرة فيات الجديدة مع صغيرة منافستها في أوروبا فولكس فاغن Up! الجديدة، ألا تؤيدون مقولة الطليان "الإيطاليون يفعلونها أفضل"؟

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 6
عدد التعليقات: 1
 اوروبي
والله فعلتها فيات الاسم العريق والمواصفات الاوروبية لكن حالما تصل الى اسواقنا فهل ستصلنا قليلة الميزات وبسعر عم يشلفط نار مقارنة بمثيلاتها بالحجم الكوري والصيني وحسب خبرة تجارنا الاشاوس اللي عم يعملو المستحيل لسرقتنا عفوا خدمتنا نرجو من فنات الحبيبة تسليط الضوء اكثر عن هذه السيارة في معرض فرانك فورت وشكرا
تامر(ط) 03-09-2011 16:22
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.