بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

هل بي إم دبليو غران توريزمو 5 تجربة فاشلة؟!

28-05-2011

 

الجرأة مطلوبة في كافة مجالات الحياة، ولا غنى عنها أيضاً في عالم السيارات، فلولا الجرأة التي تتحلى بها بعض الشركات لما كنا عرفنا هذا التنوع الكبير في أشكال وفئات السيارات اليوم، ولكن الجرأة دائماً ما ترتبط بالمخاطرة وتحتمل الفشل وبنسبة جيدة.

ومن الملاحظ في السنوات القليلة الماضية وجود انفجار لدى بعض الشركات على صعيد الجرأة في ابتكار فئات جديدة لجذب المزيد من الزبائن، ومن بين هذه الشركات بي إم دبليو الألمانية التي أصبحت نهمة في ابتكار فئات جديدة في عالم السيارات، من بينها كانت نسخة الهتشباك مع الـ SUV أو المتداخلة الأوجه غران توريزمو 5 من الفئة الخامسة.

 

 

وقبل الخوض في مصير هذه السيارة سنسرد لكم شرحاً مبسطاً عن الحقيقة وراء أي فئة جديدة في عالم السيارات، فطراز غران توريزمو أو GT يلفت الانتباه بدون شك لمن يراه أول مرة وقد يعجب المرء منا بهذه السيارة بسرعة كبيرة، ولهذا قد يتعجب أحدنا إن وصفنا هكذا بـ "الفاشل".

لكن حقيقة الطراز لا تقف عند الإعجاب به، بل ينبغي أن يتمتع بصفة الإقناع قبل الإعجاب، فالإقناع هو العامل الحاسم في عالم السيارات، كونه سيدفع الزبائن إلى اقتناء الطراز الذي استطاع إقناعهم، وغالباً ما يكون هذا الطراز الذي لديه القدرة على إقناع العدد الأكبر من الزبائن منتمياً إلى فئات السيارات الكلاسيكية، لهذا فأي طراز يثير الإعجاب دون إقناع الزبائن باقتنائه سيكون بمثابة الفشل للشركة المصنعة كونه لم يعد عليها بالمبيعات المتوقعة.

وبي إم دبليو GT ينطبق عليها هذا تماماً، إذ وصف المدير التنفيذي للشركة الألمانية في أمريكا الشمالية هذا الطراز بـ "الخطأ"، وتحدث السيد جيم أودونيل بأن تسويق GT في أمريكا الشمالية ليس أكثر من مجرد خطأ.

وهذه السيارة التي أبصرت النور في العام 2009 قدمتها مصنعتها إلى أسواق الولايات المتحدة علها تنجح في جذب زبائن سيارات الستيشن، لكن ما حدث هو عزوف زبائن بي إم دبليو عنها وذهابهم إلى غريمتها مرسيدس لشراء الستيشن التقليدية، وليس هذا فحسب، بل أن بعض زبائن الفئة السابعة لديها استبدلوا سياراتهم بـ GT مما أثر على الأولى أيضاً!

وكانت بي إم دبليو قد توقعت مبيعات لـ GT تتراوح بين 4,000 إلى 8,000 وحدة سنوياً، إلا أنها لم تبع أكثر من 2,848 وحدة في 2010، و720 وحدة في الأشهر الأربعة الأولى من هذا العام مع توقعات بأن يقف الرقم عند 2,160 وحدة فقط في ظل الانخفاض المستمر على طلبها.

وبالفعل إن أخذنا الأمور بطريقة منطقية، ألم ينبغي على بي إم دبليو أن تكون قد تعلمت من تجربة رينو البائسة مع طراز فيل ساتيس المشابه نسبياً... ومن هو الذي يحتاج إلى سيارة غير معروفة الفئة فعلياً، هل هي هتشباك عملاقة؟ أما SUV وسيدان معاً؟ أما ماذا؟ ولما احتاجها؟ وما رأيكم أنتم زوار موقعنا الكرام... شاركونا وشاركوا الجميع في وجهات نظركم.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 13
 bmw
ياشباب ولا واحد فينا ممكن ينكر بي ام دبليو ولا يحكي عنا باستخفاف لصناعتها الشب اللي معلق انو بي ام فاشلة في التصنيع هل احصيت عدد الجوائز الحاصلة عليها بي ام في السنتين الخيرتين فقط..127 جائزة خاصة بالتصنيع والعملانية والكهرباء الحسية بعدين الاميركان قالو خطا تسويقا باميركا ما قالو فاشلة.. كل مكان بالعالم الو احتياجاتو لهيك شركة بهالعملقة بتستحق الاحترام بالمناسبة انا عندي بي ام وما عم احكي من ضباب كلامي من امتلاكها وتجربتا
hasan 03-08-2011 15:13
 توضيحاً للسيد نضال الشيخة
مع تقديري لإعجابك بهذه السيارة ، و لكن لماذا تستخف بعقول السوريين عندما تقول :(ومن نحن حتى نقيم عمل و هندسة هذه الشركة)، و هل من يقتنون هذه السيارة في أوروبا و أمريكا هم مخترعون و علماء و باحثون صناعيون ، و للعلم يوجد نسبة مرتفعة من مالكي سيارات BMW في سورية ، و هم يشكلون جزء من سوق هذه الشركة في الشرق الأوسط و العالم ،و بالتالي يحق لهم أن يقيموا عمل و هندسة الشركة بالنهاية لأنهم جزء من مستهلكيها، و بالمناسبة سورية هي أول دولة في الشرق الأوسط زودت بالفئة الثالثة (المزودة بعلبة سرعة أوتوماتيكية).
muhammad abrash 30-05-2011 22:54
 موديل بشع ولا خسارة زبون
قديماً كانت الشركات الصانعة تتنافس لكسب زبائن جديدة أوسحب زبائن شركات أخرى. اليوم صار من واجب الشركات الحفاظ على زبائنها أولاً. بناءً على ذلك، سواء أعجبنا الموديل أم لم يعجبنا فإن من واجب هذه الشركات (وخاصة العريقة منها) ألا تترك أي ثغرة في سوق الأذواق وإلا خسرت شريحة معينة من الزبائن قد تتسع مع الوقت وتكون المصيبة. وبرأيي أن هذا الموديل جاء تحديداً لدرء خطر الهوندا أكورد كروس تور Accord Crosstour
باسل 30-05-2011 21:28
 bmw
BMW فاشلة من ناحية تصنيع,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,
andy 30-05-2011 20:25
 يا عيب الشوم
فاشلة جدا" وعار على بي أم دبليو تساوي هيك منظر يعني الشغلة مو بكترة الموديلات الشغلة بجودتها
jk 30-05-2011 18:57
 لو معي حقها لشتريتها
بالعكس تمام هي سيرة ناجحة جدا كمان أنا باعتقادي خطأ bmw ليس بالتصميم إنما بالفئة السعرية يعني شوفو هالاستطلاع للاسعار بأمريكا يتعرفو ليش فشلت مبيعياً و ليس تصميماً :أودي 45,200A6 لكزس 46,100GS لنكولن 41,500MKS أوكرا 47,200RL جاكور 52,500XF هاد كوم و البورش 46,700 Cayenne أو BMW X5 46,300 كوم و بتجي الكراند تيرزمو أغلى من البورش بـ10,000 دولار سعرها بس 56,500 هاد على صعيد المنافسة بالسعر لسا في سبب جوهري بالنسبة لمبيعات سيارة متل هي : هو أنو سيارة ثورية و جريئة بحاجة لرجل ثوري و جريئ لكي يقتنيها
الايطالي 30-05-2011 13:45
 جميلة
السيارة جميلة جدا وجريئة وسباقة وهي دمج تصميمي بين بين السيدان والهاتشباك والستيشن ولكن تسويقها يعتمد على البلد الذي تسوق فيه فقد قال المدير التنفيذي أن تسويقها في أميركا الشمالية كان خطأ ولم يقل أنها تصميمها فاشل فتسويقها اذا يعتمد على احتياجات الأسواق ومن نحن حتى نقيم عمل وهندسة هذه الشركة أعتقد أنها تحتاج للوقت مثلها مثل كل الفئات عند بداية طرحها ولولا الابتكار لما كنا سنرى الا السيدان وعندما يريد شخص ان ينتقدها عليه طرح الاسباب
نضال الشيخة 30-05-2011 11:19
 جهلة الأربعين
بالرغم أني من عشاق الصناعة الألمانية إلا أنني لم أعجب أبدا بهذا الطراز رغم كل المواصفات و هذه السيارة تشبه رجل أعمال في الأربعين يرتدي بذلة رسمية مع حذاء رياضي صيني أحمر
man74 29-05-2011 08:01
 رأي شخصي
باعتقادي السبب الرئيسي لعدم رواج هذه السيارة ، هو التصميم الخارجي المتداخل بطريقة غريبة ، و غير معتادة ، و التي تبتعد نوعاً ما عن تصاميم الشركة البافارية ، التي اعتدنا أن تحمل الشراسة و الكلاسيكية معاً ، فهل من أحد يوافقني الرأي يا ترى ؟
muhammad abrash 29-05-2011 02:18
 زنغور
انا من اول مرة شفت فيها هل السيارة توقعتلها الفشل لانها غير منتمية الهوية فليس لها جمال السيدان ولا رهبة الsuv ولا عملانية الستيشن او الهاتشباك لما شفتها حسيتها جثة هامدة
زنغور 28-05-2011 22:24
 هل هو فاشل
الإجابة: نعم، و بجدارة
Atypoc 28-05-2011 22:10
 :)
قلنا من يوم طلعت أنها شغلة فاشلة بلش محبين ا?لماني رح يضربونا - هي اعتراف من ججماعة البي ام نفسهن أنها فاااااااااااااااشلة
007 28-05-2011 21:08
 
فاشلة فاشلة فاشلة
واحد من الناس 28-05-2011 18:41
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.