بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

قضية التجسس على رينو الفرنسية... تحت المجهر!

17-01-2011

7630170497_la-renault-zoe.jpg

 

كما نعلم جميعاً تمضي رينو الفرنسية مع شريكتها اليابانية نيسان ومنذ عدة أعوام، على برنامج السيارات الصديقة للبيئة وعديمة الانبعاثات لغاز ثاني أوكسيد الكربون (الكهربائية بالكامل)، والتي ستسبق شركات عملاقة كتويوتا وهوندا وجنرال موتورز، التي قدمت سيارات هجينة (وقود + كهرباء) حتى الآن. إذ يبلغ حجم الاستثمار في البرنامج الفرنسي الياباني المذكور، نحو 4 مليارات يورو (5.3 مليارات دولار)، وتعوّل عليه الشركتان الآمال الكبيرة وهو ما قد بدأنا فعلياً بإبصار ثماره، مع الجوهرة المتلألئة ليف من نيسان والتي نالت كأول سيارة كهربائية لقب سيارة العام في أوروبا للعام 2011، وعرض عدة طرازات ستقدمها الشركتان خلال المرحلة القادمة، وذلك في معارض السيارات التي كان آخرها معرض باريس العام المنصرم...

حديث عالم السيارات وصدى الصناعة اليوم، هو عن احتدام الصراع الاقتصادي والصناعي، بعد إحالة شركة رينو لثلاثة من المسؤولين التنفيذيين، واحد منهم عضو باللجنة الإدارية إلى التحقيق وإيقافهم عن العمل، بعد سلسلة من التحقيقات استمرت لمدة أربعة أشهر، وأثبتت تورط الثلاثة بتهمة تسريب معلومات سرية وأسرار صناعية تتعلق ببرنامج السيارة الكهربائية، وتحويل القضية إلى السلطات الفرنسية المختصة والتي وجهت بإحدى أصابع الاتهام إلى الصين.

- فرنسا تصف العملية بالحرب الاقتصادية:

تقول فرنسا على لسان وزير الصناعة إيريك بيسون إنها "حرب اقتصادية"، بينما تتعقب علاقة صينية محتملة بقضية تجسس صناعي في رينو، وهو ما يتزامن مع المواجهة الحاصلة بشأن العملات والمنافسة على موارد السلع الأولية، وفي خضم ذلك يتفاقم تأثير الصراع الاقتصادي على الشركات.

المحققون الفرنسيون يعملون حالياً بالتعاون مع جهاز الاستخبارات الفرنسي، للبحث في فرضية تورط إحدى الجهات الصينية في عملية التجسس هذه، حيث صرح أحد المسؤولين الفرنسيين أن شركة رينو هي ضحية لشبكة تجسس صناعي عالمية، قبل أن يعود ويطمئن أن أسرار تكنولوجيا السيارات الكهربائية التابعة لرينو لا تزال في أمان.

 

renaultze.jpg

 

- رينو: الأسرار الصناعية التي تسربت ليست حيوية:

وقال مدير عمليات الشركة باتريك بيلاتا، أن الأسرار الصناعية المتعلقة بالطرازات الكهربائية المستقبلية والتي تسربت من خلال التجسس ليست حيوية، وأضاف أن السرقة قد تكون تضمنت تفاصيل التكاليف والموديل الاقتصادي لبرنامج السيارات الكهربائية الذي يكلف مليارات اليوروهات، ولكن السرقة لم تطل المفاتيح الذهبية ومنها 200 براءة اختراع. وكانت صحيفة (لو فيغارو) قد قالت إن المعلومات التي سُربت تتعلق ببطارية ومحرك السيارات الكهربائية التي ستطرح في الأسواق العام 2012، ولكن بيلاتا أكد أنه لم تتسرب معلومات حساسة تتعلق بالتكنولوجيا الجديدة.

- الصين تنفي تورطها بالتجسس:

من ناحيتها نفت الصين أي صلة لها بفضيحة التجسس في شركة رينو، وقال متحدث باسم وزارة الخارجية: "اطلعنا على التقارير المعنية.. نعتقد أن قول البعض إن الصين وراء هذه القضية أمر لا أساس له من الصحة على الإطلاق ويفتقر للمسؤولية". وقال رداً على سؤال عن المزاعم "الصين لا يمكنها أن تقبلها".

أخيراً وليس آخراً... بدأت أصداء العملية هذه تأخذ أبعاد أكبر وتدفع بالعديد من المحللين والمتابعين للحركة الاقتصادية العالمية للتعقيب، إذ قال رئيس مجموعة أوراسيا لاستشارات المخاطر السياسية "ايان بريمر" :ما نراه هو تغير في طبيعة ما تعنيه الحرب في حد ذاتها... لن تكون مسألة قنابل وصواريخ وإنما حرب شبكات وتجسس صناعي وصراعات اقتصادية، ستكون هذه بيئة صعبة بشكل خاص للشركات الغربية، وهو يعتقد أن هذا سيدفع الشركات الغربية في نهاية المطاف لبناء علاقات أوثق مع الحكومات طلباً للحماية في مواجهة صعود قوى عظيمة مثل الصين وروسيا.

وما زالت عمليات الاستخبار على مستوى عالي تجري حالياً، وربما قد تكشف عن أسرار خطيرة في عالم صناعة السيارات، تتكشف عن أشخاص وشركات أو ربما حكومات متورطة في هذه القضية أو قضايا أخرى مشابهة، بهدف تحقيق نمو متسارع الخطوة في مجال هذه الصناعة، التي تشكل في عديد من الدول كفرنسا مثلاً واحد من الأعمدة الارتكازية في اقتصاد البلد ككل. يتبع...

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 4
عدد التعليقات: 4
 يتبع
فالصين تساهم في عملية تباطئ تقدم الحضارة البشرية , فأخشى ما أخشاه أن يسأل المبدعون في العالم أنفسهم يوما ... لماذا الجهد و العمل و الكد و المصاريف ما دامت الصين ستسرق الثمار .
متابع فناتي-نضال 21-01-2011 22:38
 الصين مأساة البشرية
يعتقد البعض أن دخول الصين صناعة السيارات والصناعة عامة , قد أعطى فرصة للمستهلكين بشراء سلع رخيصة السعر (رأيي) هي فكرة خاطئة فالمنتجات الصينية تفتقد عامل الجودة مما يطر المستهلكين الى شراء نفس السلعة مرارا وتكرارا وفي نهاية المطاف سيجد المستهلك نفسه قد أنفق أكثر من سعر السلعة الأصلية على السلع المقلدة , للأسف الصين لم تسير على خطى جيرانها اليابان وكوريا إنما إتخذت لنفسها مسار مختلف يعتمد على التقليد وسلب جهود الآخرين , أخشى أن تجد صناعة آخرى ناشئة في مسيرة الصين قدوه لها
متابع فناتي-نضال 21-01-2011 21:00
 تسقط الصين
مادام الموضوع يتعلق بالاقتصاد، ومادام الأمر قذر، فأكيد للصين اليد الأطول والأقذر. علنا و بالسر.
لا للصين 19-01-2011 19:26
 صرعات من يفسد اقل... او اكثر ...(اتحدى النشر)
يا شباب العالم ايها الانسان في كل مكان ... قد صرعونا بالسيارات الصدية بالبيئة والتى كما يدعون انها لا تلوث البيئة ..... متجاهلين تماما حقيقة استخدام الماء كوقود في السيارات وهذا الاختراع موجود منذو عام 1924 لكن كلما ظهر يدمر لمصلحة عمالقة النفط ...واخرها وسيلة ستانلي ميرز الامريكي وطريقة تحلية الماء ونظام جييت وايظاً نظام البنغو فييول .. كل هذه الاختراعات حقيقة ويستطيع اي إنسان ببعض الجهد والاصرار ان يصنعها بنفسه ..(ابحث في النت وسوف تجدون العجب).. ولسا تقلي صديقة بالبيئة ....
متابع... 17-01-2011 22:15
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.