بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

المحركات الصغيرة قادمة... قادمة... قادمة!

05-01-2011

 

العالم يتغير ووتيرة التطوير تتسارع، والسيارات ورغم حفاظها الشديد على مبادئها الأساسية منذ ظهورها إلى اليوم، إلا أنها تتطور ومفاهيمها تتغير، فالسيارات النهمة للوقود وأصحاب المحركات الكبيرة والانبعاثات الكثيفة لغاز الـ CO2 باتت مهددة بالزوال من خارطة عالم السيارات بشكل عالي الجدية خلال السنوات القليلة القادمة.

ولهذا وبسبب عدة عوامل... كالحفاظ على البيئة وارتفاع أسعار الوقود والقوانين المتشددة وغيرها، لجأت عدة شركات إلى ابتكار السيارات الهجينة كتويوتا بريوس الرائدة التي تستخدم البنزين والوقود، أو السيارات الكهربائية الصرفة كنيسان ليف وذلك على سبيل المثال لا الحصر.

 

Fiat-500-Twin-Air-engine.jpg

 

غير أن للبعض وجهة نظر مختلفة، فلماذا التعقيد واللجوء إلى الأنظمة المعقدة والمرتفعة التكلفة، من بطاريات وأبحاث وصعوبة أيضاً في الصيانة وغيرها... إلا يمكن خفض سعة محركات الوقود وتطويرها بحيث تولد استطاعة أكبر وباستهلاك أقل للوقود وانبعاث أقل لغاز الـ CO2؟ وبالتالي إنتاج سيارات مزودة بمحركات اقتصادية ونشيطة ونظيفة وبكلفة محدودة ودون تعقيدات إضافية في السيارة.

ولهذا تعمل عدة شركات حالياً في الجانب الآخر على تطوير محركات صغيرة متطورة، عوضاً عن الغوص في تطوير السيارات الكهربائية والهجينة المعقدة، وخير مثال عن المحركات الصغيرة هو محرك فيات المكون من أسطوانتين وبسعة 0.9 لتر ويولد استطاعة تصل إلى 105 حصاناً مع توربو وعزم يفوق الـ 15 كغ.م وباستهلاك للوقود يبلغ متوسطه حوالي 500 كم لكل 20 لتراً من الوقود في سيارة صغيرة، وبأرقام محترمة للسرعة والتسارع وبمعدل انبعاث لغاز الـ CO2 لا يتجاوز الـ 99 غ/كم.

وفي هذا السياق تعمل سوزوكي اليابانية حالياً على تطوير محرك أصغر من محرك فيات، وبسعة تبلغ 660 سم مكعب أو 0.66 لتر وسيتكون إما من أسطوانتين على الأرجح أو 3 أسطوانات، وذلك لسوق اليابانية المحلية وأيضاً من الوارد أن تقدمه لفرعها الهندي سوزوكي ماروتي، وبالتالي لعدة أسواق ناشئة قد تكون سوقنا من بينها.

وسيولد هذا المحرك الجديد استطاعة مقبولة بواقع 54 حصاناً ومع استهلاك منخفض جداً للوقود يبلغ متوسطه 550 كم/20 لتراً من الوقود، وسنكون في انتظاره في العام القادم وكلنا أمل وتطلع على أن يصل إلى أسواقنا مع طراز منخفض الكلفة.

وبدورها أيضاً هيونداي الكورية تعمل على تطوير محرك صغيرة بسعة 0.8 لتر ومن 3 أسطوانات وسيولد بفضل تزويده بتوربو 90 حصاناً، دون نسيان محركها الجديد الثلاثي الأسطوانات أيضاً بسعة 1.0 لتر مع 68 حصاناً أو 110 حصاناً لاحقاً للنسخة المزودة بتوربو!

وأيضاً بياجو الإيطالية ستأتي للعالم بمحركات أصغر وأكثر توفيراً للوقود أيضاً، فهي قد بدأت العمل جدياً على محرك صغير جداً وبسعة تتراوح ما بين 200 إلى 300 سم مكعب أي 0.2 إلى 0.3 لتر، وهذا المحرك الذي سيُصنع منه نسختين، بسعة 2.0 وبسعة 3.0 لتر سيكون نظيف جداً للبيئة وبمعدل استهلاك للوقود يفوق الـ 600 كم/20 لتراً من الوقود، والأهم من ذلك كله أنه سيكون باستطاعة مقبولة نسبياً.

وأخيراً حتى بي إم دبليو الألمانية تجد حلاً في المحركات الصغيرة وتعمل حالياً على تطوير محرك من أسطوانتين وبسعة 1.0 لتر، ولذلك لا عجب أن نرى خلال السنوات القليلة القادمة محركات أصغر بكثير في السيارات الجديدة، وطبعاً بنشاط يوازي المحركات الأكبر واستهلاك وانبعاث منخفض جداً.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 16
عدد التعليقات: 3
 ابوسلطان
هزا النص ينقصهو الزمن الزى سوف يتم فية تصنيع تلك الفيءة من المحركات
احمدفايد 19-03-2011 14:00
 يتبع
فإن كانت هذه السيارات الكهربائية و الهجينة تستهلك قدر كبير من الكهرباء حين شحن بطارياتها إذا فهي تساهم في تلويث البيئة شأنها كالسيارات العاملة على أنواع الوقود الاخرى , وأرى أن الإتجاه الى محركات صغيرة قليلة الإنبعاثات هو الحل الأمثل و الاقل تكلفة , و من بين كل الشركات التي تستعد لطرح محركات صغيرة .. تتفوق هيونداي كالعادة , بمحركات صغيرة و قليلة الإستهلاك و الإنبعاثات و لكن بأسعار معتدلة , وهذا دائما ما يجعل هيونداي متفوقة
متابع فناتي-نضال 05-01-2011 23:41
 و دائما هيونداي
تنامى الطلب مؤخرا على السيارات الصديقة للبيئة و نرى إتجاه عالمي لتشجيع هذه الصناعة النظيفة و أكبر برهان على ذلك هو فوز نيسان ليف بجائزة سيارة العام في أوروبا و لا استبعد فوزها ايضا في جائزة سيارة العام في اميركا او ربما تفوز قريبتها الهجينة شفرولية فولت , و لكن لدي تساؤل حول كمية إستهلاك هذه السيارات للكهرباء .. و الى أي مدى يمكن تسميتها نظيفة ؟! فكلنا نعرف ان صناعة هذه السيارات ليست نظيفة بالحد الكافي كما ان الحصول على الكهرباء ليس نظيف , فمن الذي بات يحصل على الكهرباء قوة الهواء او الماء !
متابع فناتي-نضال 05-01-2011 23:36
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.