بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

جديد عالم السيارات

تويوتا ياريس الجديدة: نجمةًخفّ ظلها وزاد بريقها!

25-12-2010

 

تحدثنا قبل أسابيع قليلة عن صور مسربة لبروشور الجيل الثالث الجديد كلياً من رهيبة تويوتا الصغيرة ياريس، والتي تحتفل مع الجيل الجديد ببلوغها سن الرشد مع 12 عاماً، بدأت بالجيل الأول عام 1999 فازت به بجائزة سيارة العام 2000 في أوروبا لتكون أول سيارة من تويوتا تنال هذا اللقب، تلاه الجيل الثاني عام 2005 الذي عرف استمراراً لمسيرة التفوق وتعزيز رقعة العملاء، واليوم عادت تويوتا لتقدم ياريس بهيئتها الجديدة والتي تمثل نقلة نوعية ونموذجية تُعيد الكثيرين ممن تزعزعت ثقتهم بأكبر صانع سيارات بالعالم إلى صالات تويوتا من جديد!

وقد بدأت تويوتا اليوم بتزويد السوق المحلية في اليابان بياريس الجديدة أو كما تسمى هناك "Vitz"، على أن تقدمها قريباً في أسواقها المعتمدة والتي تزيد عن 70 سوقاً بمختلف أنحاء العالم تتقاسم ياريس ما بين فئتي الهتشباك الأساسية والسيدان.

 

172724376045703680.jpg

15260131841355009630.jpg

 

وحصلت السيارة في جيلها الجديد على حجم أكبر وتصميم مختلف الهوية وأكثر نضوجاً، بعد أن تخلى عن الخطوط البيضوية لصالح خطوط جديدة حادة وشرسة متأثرة بشقيقتها الجديدة فيرسو S التي قدمتها تويوتا خلال معرض باريس الأخير للسيارات، وباتت أكثر ارتباطاً بهوية تويوتا وتجسيداً لسياستها الحالية والتي تحمل شعار "الرشاقة والتعقيد" لتكون أكثر ديناميكية وعصرية من السابق. إذ تتميز ياريس عموماً من الخارج بمقدمتها الهجومية العدائية مع أضواء أمامية حادة وصادم جديد لفتحة تهوية كبيرة وخطوط نافرة ومميزة عليه، ينتقل بها إلى الجانب مع خط أنيق للغاية يصل ما بين الرفراف الأمامي والزاوية العلوية من الأضواء الخلفية مروراً بقبضات الأبواب على الجانب، وصولاً إلى المؤخرة التي تتسم دوماً بالوسامة والابتسامة المريحة، عبر الأضواء بتصميم مثلثي وصادم خلفي كبير مع جوانب منتفخة لمنح السيارة مزيداً من الحس الرياضي عليها.

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_5.jpg

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_4.jpg

وما يعكس تميز السيارة من الخارج هي التركيبة الهندسية الذكية للمقصورة الداخلية، والتي زادت من الحيّز الداخلي للركاب الذي كان أصلاً مبهراً بقدراته الاستيعابية في الجيل الثاني من ياريس، مع قيّم مضافة وقدرات متفوقة ومتطورة بفضل التجهيزات التي باتت أكثر غنىً وأعلى جودة للجيل الجديد.

فقد حظي الجسم بزيادات في الأبعاد من ضمنها 50 مم على طول قاعدة العجلات، ليزداد بالتالي الطول الإجمالي بواقع 100 مم عند 3,885 مم، فيما بقي العرض عند 1,700 مم بلا تغيير، بينما انخفض مستوى السقف 20 مم لتقليل مقاومة الهواء التي انخفضت إلى 0.285 مما يساعد على خفض استهلاك الوقود بدوره.

 

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_12.jpg

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_7.jpg

 

وبالتوسع بالحديث عن المقصورة، نلاحظ من الصور التصميم الداخلي ببساطته المعهودة مع تخلي ياريس ولأول مرة عن تقاليد الجيلين السابقين، بنقل لوحة العدادات من موقعها المركزي لتكون مقابل السائق خلف المقود، وإعادة رسم معالم لوحة القيادة وتوزيع المكونات عليها من جديد، مع ملاحظة توفر نظام ملاحة لأول مرة عليها وأزرار للتحكم بالنظام الصوتي وذلك بشكل اختياري لبعض الأسواق، كما نلتمس المستوى الأرفع للجودة حيث تؤكد تويوتا أن ملمس اللوحة الأمامية سيكون أطرى وأنعم، كما وتظهر السيارة أكثر اتساعاً من الداخل، بفضل التصميم الجديد وتوزع المقاعد وبفضل زيادة طول المقصورة بمقدار 35 مم إلى 1,915 مم.

وتعتمد المقاعد الأمامية على تصميم جديد يساعد على زيادة راحة الركوب، فيما توفر المقاعد الخلفية مساحات للأرجل أطول بمقدار 35 مم، كما وسيوفر المقعد الخلفي مسند ظهر يمكن فتحه على صندوق الأمتعة وهو مقسوم بنسبة 6:4، أما حيّز الأمتعة في الخلف فهو أعمق 145 مم لتوفير اتساع أكبر للصندوق المدمج.

 

1702812270392215463.jpg

 

وعلى صعيد تجهيزات الأمان والأنظمة المتوفرة، نذكر نظام ABS ونظام لتوزيع جهد الفرملة إلكترونياً، وكيسي هواء للسائق والراكب المجاور أساسياً، وأكياس جانبية وستائرية، ونظام إنارة خارجية أوتوماتيكي وغيرها...

وفيما تسعى تويوتا لمزاحمة السيارات الأكبر فئة والأغلى ثمناً من ياريس عبر جيلها الثالث، ستوفرها بمحركات متطورة تتمثل بثلاثة محركات اقتصادية الأول والأصغر بسعة 1.0 لتر باستطاعة 68 حصاناً، والأكبر منه بسعة 1.3 لتر باستطاعة 93 حصاناً مع قدرات متفوقة بفضل نظام  VVT-i Dual الذكي ثنائي توقيت فتح وإغلاق الصمامات وتزويده بنظام توقف- انطلق، لتحقيق معدل استهلاك للوقود يبلغ 3.8 لتر لكل 100 كم مسير أو أكثر من 500 كم مسير في كل 20 لتر وقود. وأخيراً المحرك الأكبر بسعة 1.5 لتر باستطاعة 107 حصاناً يفترض أن يتم تقديمه لأسواق أمريكا الشمالية بشكل رئيسي أو كخيار ذو تأدية رياضية أكثر، علماً بأن المحرك الأخير فقط يمكن أن يتوفر مع ناقل حركة يدوي خماسي النسب اختيارياً، فيما ستعتمد المحركات الباقية على ناقل أوتوماتيك CVT-i.

 

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_3.jpg

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_11.jpg

big_Toyota_Yaris_2011_Vitz_9.jpg

 

أخيراً ستُصنع ياريس في مصنع تويوتا ناغاكيوسا في اليابان، وتسعى تويوتا لزيادة مبيعات ياريس إلى نحو 10 آلاف وحدة في اليابان لوحدها شهرياً، وينتظر تقديمها للسوق الأوروبية خلال معرض جنيف للسيارات في آذار المقبل، على أن يبدأ تسويقها مع بداية الصيف بسعر يبدأ من حوالي 9,650 يورو، كما ينتظر تقديم نسخة هجينة ستصنع في مصنع فالانسيين بفرنسا وتظهر في العام 2012...

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 3
عدد التعليقات: 6
 ياباني وتويوتا وبس
والله التويوتا رائعة بدون مجاملة واحسن شي عملوه فيها انهن رحطو العداد محلو الاساسي يلي كان مشوهها بلنسخة السابقة بس اكيد عندنا حقها فوق المليون بس بستاهل
hakam 31-12-2010 01:13
 مزبوط
أنا بوافق الأخ industrial eng انو تويوتا صاحبة المركز الاخير بالتصميم , مع انو هيه بالمركز الأول بالجودة و الاعتمادية و الكفاءة, بس تصميماتهن هي الأسواء من بين باقي المنافسين , بيضل الموضوع زوء شخصي و يمكن في ناس تلاقيه حلو, بس انا رأيي موضوعي مو عاطفي
كلاشنكوف 29-12-2010 00:17
 زي العادة تصميم سيء
الصراحة انا مش فاهم مين المعين المصمم لسيارات تويتا يعني مصممين سيارة مصممين اعملو تصميمها حلو يعني بين منافساتها تأخذ المركز الاخير في التصميم ولكن تتفوق في عملانيتها و التصميم الداخلي الرائع بصراحة اتمنى ان تنزل بسعر منافس
industrial eng 25-12-2010 20:02
 أين اشارة تويوتا
غريب السيارة المعروضة لها اشارة غير اشارة تويوتا
محمد 25-12-2010 17:01
 ياريس نحو الطريق الصحيح
أرى أنها نقلة نوعية لتويوتا على صعيد التصميم , فالتصميم عصري و جميل أيضا إستهلاك الوقود فيها مذهل كما السعر معتدل لسيارة تحمل شعار تويوتا و أعجبني نقل لوحة العدادات الى المكان الصحيح برايي , و اخيرا اتمنى ان تكون السيارة الجديدة تغير لمسار تويوتا كاملا ليس فقط على صعيد التصميم إنما مراقبة مشددة للجودة في مصانع تويوتا التي هزتها كثرة العيوب و مشاكل سوء التصنيع , ملاحظة : أتسائل هل الدائرة الكبيرة الموجودة قرب شاشة الملاحة هي (زر الغماز الرباعي)!!!!!!
متابع فناتي-نضال 25-12-2010 15:35
 ياريس ...متى؟
أنا أحب هذه السيارة الصغيرة الجميلة .ولكن متى ستظهر في السوق السورية بحلتها الجديدة ؟ وهل بإمكاني أن أحلم باقتنائها وأسعارنا دائما إلى الأعلى؟
أبو أحمد 25-12-2010 13:40
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.