بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

J.D. Power: مرسيدس لا تتمسك بالزبون... الزبون يتمسك بمرسيدس!

14-12-2009

 

إن كنت تريد استبدال سيارتك المستعملة من ماركة معينة بأخرى جديدة أو كنت تبحث عن سيارة لتستأجرها، ما هي أول ماركة سيارات تخطر ببالك؟؟... وهل تمتلك الولاء الذي يدفعك لاختيار نفس الاسم من جديد، أم أنك قليل الولاء وترغب بتجربة جديدة؟ أسئلة تخطر ببالنا جميعاً عندما نفكر بتغيير سيارتنا الخاصة. ولكن وحدهم عملاء شركة مرسيدس الألمانية يجيبون على الدوام... مرسيدس لا بدل ولا استبدال!

فحسب آخر دراسة نشرت لمؤسسة "J.D. Power and Associates" الأمريكية العريقة والمتخصصة في مجال تقييم المنتجات ورضاء العملاء، التي تناولت دراسة ولاء العملاء لماركات السيارات أو (Customer Retention Study)، جاءت علامة مرسيدس الألمانية العريقة وصاحبة النجمة الثلاثية الشهيرة بالمرتبة الأولى للعام 2009، كالماركة الأكثر احتفاظاً بولاء العملاء أو الماركة الأولى في اختيار الزبائن الجدد.

 

Mercedes-C300-Sport.jpg

 

الدراسة تناولت 128,939 زبوناً للسيارات الجديدة أوالمخصصة للأيجار ممن قاموا باستبدال سيارتهم بأخرى جديدة خلال فترة من العام، وقد حققت مرسيدس أعلى تقييم لتكون الأولى ورافعةً تقييمها 8% مقارنة مع العام الماضي فـ 76% من عملائها يتوجهون لها مباشرة ويثقون بمنتجها، تلتها هوندا اليابانية ومن ثم مواطنتها تويوتا بواقع 64% و61% على التوالي، بينما تذيلت ساب السويدية الترتيب بواقع 9% وقبلها سوزوكي 24%.

وأظهرت الدراسة ارتفاع ملحوظ في مستوى ولاء الزبائن بمنتجات 13 من الماركات الـ 36 التي شملتها الدراسة، إذ كانت علامتي بورش وميني الأكثر تطوراً بواقع 14%.

نتيجة الدراسة تتوافق مع رأي المستهلك السوري بسيارات مرسيدس (حسب دراسة أجرتها فنّات)، وهذا ما يؤكد على احتفاظها بالقيمة والانطباع الجيد (البراند الراقي) في ذهن العميل الذي ينبهر بمستوى الجودة في الدرجة الأولى، تليها الأناقة التصميمية والأمان العالي فضلاً عن احتفاظها بأفضل قيمة سعرية بين العلامات الأخرى في حال تم إعادة بيعها. كل هذه العناصر لطالما دأبت الشركة الألمانية على تكريسها وترسيخها في منتجاتها، كما أنها جهدت خلال السنوات الخمس الماضية على رفع تقييمها ضمن هذه الدراسة التي بدأت منذ سبع سنوات فقط، لأهميتها ومدى تأثيرها على قرار الزبون الجديد سواء في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا أو في أنحاء أوروبة والعالم، باعتبارها دراسة موضوعية ودقيقة تتناول شريحة كبيرة ضمن أكبر أسواق العالم للسيارات. وإليكم لائحة بنتائج الدراسة وأسماء الماركة وترتيبها.

 

 

J.D.Power.jpg

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 9
 
والله بس لونها وشكلها .................. لحالون بيخوفوااااااااااااا ............ عنجد سيارة لكن لا سيارة بعد الانفنتي؟؟؟؟؟؟؟
yahea amen 13-01-2010 18:30
 لماذا ؟ نترك الكعكة ونركض وراء الفتات
يعني ياشباب تركتو الموضوع ورحتولي ع الدراسه ياجماعة أنتو عم تحكو عن المرسيدس مارسيدس ياشباب أكيد انو المرسيدس مابدور عذبونا لأنو بيجي لعندا وهاي السمعة الطيبة التي حافظت عليها المرسيدس طول عشرات السنين والدليل واضح فالقوة والجودة التي حافظة عليها سياراتها من موديل اليبعينات حتى الأن بس الله واعلم هالأذمة بدها تخلي المرسيدس دور عالبون دوارا
نوااااااااااااف 12-01-2010 20:35
 بالفعل " فزلكة "
لأن الدراسة تتفق مع شريحة منتقاة من الزبائن فهي لا تخلو من الفزلكة !!! و مبروك للي جابو معدل فوق ال 50 % و هاردلك للي رسبو ...
وائل زين العابدين 10-01-2010 18:29
 فزلكة
الاخوة المعلقين، يرجى الانتباه إلى أن نتيجة الدراسة الدراسة تتفق مع رأي الشريحة المنتقاة من الزبائن، وكل ما توسعت الشريحة ازدادت قرباً من الواقع. لذلك ليس من الضروري أن تتفق النتيجة مع رأيكم الشخصي، بينما أرى أن الدراسة قريبة من الواقع فمعظم مالكي مرسيدس وهوندا وتويوتا وبورش وحتى فولفو التي جاءت في موقع متأخر بالتقييم يعاودون شراء نفس الماركة عند تبديل سياراتهم، وحتى في سورية تجد عائلات معظم أفرادها يقودون ماركة واحدة أو حتى يتعاملون مع وكيل واحد. مرسيدس هي الملكة المتربعة على عرش السيارات
Satea 17-12-2009 22:52
 
عندي بالبحرين سيارة 300se موديل 1988 وسعرا 1000 دينار يعني شي 120 الف سوري كل ما اجيت لبيعها بتراجع مع انو معي هوندا سيفيك من الشركة يا اخي شعور لا يوصف بس تسوق المرسيدس وتشوف اشارتها قدامك ع بوز السيارة بالفعل سيارات سحرية ....هل من مؤيد؟
Alaa 17-12-2009 15:27
 دراسة غير دقيقة أو منقوصة !!!!!!!!!!!
هالدراسة غير دقيقة أو منقوصة لأن مو كل طرازات الماركة الوحدة إلها نفس الجودة و المواصفات فعلى سبيل المسال لا الحصر عند الفورد الإيكوسبورت لا تقارن مع الفوكس تيتانيوم أو المونديو و كزالك الأمر بين بائي طرازات الماركات دون استسناء لهيك كان لازم يتحدد أي طراز من كل ماركة هو يللي حصل على هالتقييم و ما يروح الصالح بالطالح !!!!!! و كل الشكر للأولى فنات .....
وائل زين العابدين 15-12-2009 23:22
 هوندا تويوتا نيسان
بالفعل أوافق على جزء من هذه الدراسة يتعلق بهذه الاسماء التي أثبتت أنها من عمالقة صناعة السيارات في اليابان و العالم
محمد سواس 15-12-2009 14:01
 الدراسة غير موضوعية
فعلا الدراسة فيها شي غريب يعني هيونداي تتفوق على اودي وفوكس الالمانيتان العريقتان بينما شركة هيونداي الثانية كيا تاخرت عنها تسع مراتب مع انهما بنفس الجودة التصنيعية بنسبة كبيرة جدا
باسل 14-12-2009 22:22
 هنديواي
والله مو حاطين الصورة غير لتفرجو انو هيونداي -حبيبة القلب- اعلى من اودي مفكرينا ما بنعرفكون يا فنات؟
هيونداي 14-12-2009 16:26
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.