بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

فنات تتجول في صالة تجميع سيارة شام

18-06-2009

 

عندما بدأت صناعة السيارات في سورية ممثلة بسيارة شام، والتي اعتمدت على سامند الإيرانية، كانت صناعة تجميع سيارات بالدرجة الأولى، وهو تسلسل طبيعي خضعت له كبريات الشركات العالمية، ولكن الغريب أن أصوات عديدة استهجنت تجميع السيارات في سورية، وطالبت بالانتقال فوراً إلى صناعة المكونات وقطع الغيار!.

والحقيقة أن تجميع السيارات هي صناعة معقدة، وليست بسيطة كما يعتقد البعض، وهو خيار يستخدمه بعض كبار المصنعين عندما يكلف معامل أخرى بإنتاج بعض المكونات، ليحتفظ لنفسه بتجميع السيارة وإخراجها بشكلها النهائي.

وللوقوف على واقع صناعة السيارات في سورية وفي شركة سيامكو تحديداً، قامت فنّات بزيارة مصنع الشركة الكائن في عدرا وتجولت بصحبة مدير الشركة المهندس محمد زياد الناعمة كأول وسيلة إعلامية تقوم بزيارة خطوط إنتاج مصنع سيامكو، في صالات التجميع النهائية ولحام الهيكل والدهان، حيث شرح لنا المهندس ناعمة مراحل تجميع السيارة في صالة التجميع النهائية، فخرجنا من هذه الزيارة بجملة انطباعات، وتركنا الحديث عن صالتي اللحام والدهان اللتان افتتحتا متأخراً لوقت آخر.

تبدأ رحلة سيارة شام عند دخول هيكل السيارة صالة التجميع النهائية، حيث تمر في:

 

مراحل التجميع الأولى:

·        يوضع هيكل السيارة الخارجي على شريط دوار سرعته نصف متر في الدقيقة، يمر على محطات مراحل التجميع المختلفة.

 

 

·        على عمال كل محطة الانتهاء من تركيب القطع المكلفين بها خلال هذه المدة وضمن شروط الجودة.

·        يرفق مع كل سيارة تقرير إنتاج يضع عليه عمال الإنتاج أختامهم لدى تركيب كل قطعة في السيارة.

·        يضع مراقب الجودة في نهاية كل مرحلة ختمه على تقرير الإنتاج، وفي حال لاحظ حدوث عيب أو خطأ في التركيب يوقف الخط بأكمله لمعالجة العطل.

 

مراحل التركيب الأولى:

تتألف صالة التجميع من ثلاث مراحل، تحوي كل مرحلة على عدة محطات:

·        في المرحلة الأولى: يتم تركيب حركات أبواب السيارة والتوصيلات الأساسية والأقفال وقواعد المحرك والفرش الداخلي للسقف وحزام الأمان.

 

 

·        المرحلة الثانية: وهي مرحلة التزيينات، حيث يجري تركيب حزم الوصلات الكهربائية، وزجاج السيارة الجانبي ولوحة القيادة كما يجري وضع الكونسول.

ويتم في هذه المرحلة استكمال فرش الأبواب والفرش الخلفي مع تركيب سماعات المسجلة وتوصيلاتها، والواقيات الأمامية والخلفية وأغطية مرايا السيارة والذراع الأساسي لعلبة السرعة وتوصيلات المكيف، وخزانات البلاستيك الخاصة بالسوائل.

وتحتوي هذه المرحلة على خطوات تجميع الواجهات الأمامية، وفي نهاية هذه المرحلة تصبح السيارة جاهزة لاستكمال تركيبات الجزء السفلي للسيارة.

 

 

·        المرحلة الثالثة: وفيها يتم تجميع المحرك مع داراته وملحقاته مع العادم وثم المحور الأمامي ونظام التعليق، ومن ثم يتم تركيب علبة السرعة وأنظم الكبح والمكابح.

ويوجد بالقرب من منطقة المرحلة الثالثة مستودع  قطع غيار مساحته 4 آلاف متر مربع، مزود بروافع توزع القطع على كل محطة.

كما يتم في هذه المرحلة تركيب محرك السيارة على الهيكل، بواسطة رافعة هيدروليكية يليه عملية تركيب أنابيب الوقود وأنابيب المكابح الخلفية وتجميع خزان الوقود مع كل مكوناته، ويجرى تركيب المحور الخلفي ويستكمل تركيب الخزان مع الصفيحة الواقية.

وفي نهاية المرحلة، يبدأ الشريط الدوار الذي يحمل السيارة بالارتفاع عن سطح الأرض ليتم تركيب إطارات السيارة عبر بساط متحرك.

ولدى نهاية هذه المرحلة  يكون القسم السفلي في السيارة أصبح مكتملاً.

 

 

بعد مرور السيارة بمراحل التجميع الثلاث تنتقل إلى:

 

مرحلة التركيب النهائية:

·        مرحلة التركيب النهائية: والتي يتم فيها تركيب مقاعد السيارة والزجاج الأمامي والخلفي ووضع المدخرة وتركيب كمبيوتر السيارة "وحدة التحكم"، والمسجل وفرش صندوق السيارة الخلفي، كما يتم في هذه المرحلة تركيب لوحة معدنية لمحرك السيارة تتضمن رقم قاعدة العجلات ورقم المحرك وسعته ورمز لون السيارة وطراز السيارة.

في هذه المرحلة يجرى تعبئة غاز الفريون الخاص بمكيف السيارة، والسائل الهيدروليكي للمقود وماء في ماسحات الزجاج، كما يتم تزويد السيارة بالوقود حيث يدور محركها للمرة الأولى.

عند تشغيل محرك السيارة من قبل مراقب الجودة في هذه المرحلة، يتأكد هذا الأخير من حسن أداء:

-         مروحة التبريد الخاصة بالمحرك.

-         الكمبيوتر "وحدة التحكم".

-         فرش أبواب السيارة.

-         حركة المحرك وصوته.

-         حركة مقاعد السيارة.

ويدون مراقب الجودة كافة ملاحظاته على تقرير السيارة، إضافة لملاحظات مراقبي الجودة السابقين.

 

 

ومن ثم تعرض السيارة على مجموعة من الفنيين الذين يتولون معالجة الملاحظات المسجلة على تقرير إنتاج السيارة، وعند ذلك تخضع السيارة إلى اختبار الفرملة وضبط التوازن، حيث يجري اختبار دوران المحرك بالكامل عبر معاينته بواسطة الحاسوب، واختبار زوايا عجلات السيارة والمكابح الأمامية والخلفية واليدوية وتضاف نتائج الاختبارات إلى تقرير إنتاج السيارة.

 

 

اختبار المضمار:

بعد خروج السيارات من هذه المرحلة تصبح السيارة جاهزة لخوض اختبار حلبة تجارب شركة سيامكو والتي تتألف من:

·        طريق وعرة، يقطعها سائق التجارب بسرعة معينة لاختبار الانعطاف والمكابح في السيارة.

·        مطبّات من الحجر البازلتي في كلا الجهتين لاختبار اهتزازات السيارة ومدى صلاحية التوازن فيها.

·        بروزات من أحجار البازلت في كلا الجهتين، حيث يضغط سائق التجارب خلال عبوره هذه المنطقة على المكابح لتجريبها ومدى ثباتها.

·        جدارا صوت، وعند عبورهما يتوقف السائق ويبقي محرك السيارة دائراً، منصتاً إلى صوت المحرك أو أي صوت غير طبيعي صادر عن السيارة ويدون ملاحظاته على تقرير إنتاج السيارة.

  

 

اختبار رذاذ الماء:

بعد اجتياز اختبار المضمار تعود السيارة إلى الصالة حيث تدخل قسم التفتيش، ليجرى معاينة الجزء السفلي من السيارة مع محركها وملاحظة وضع السيارة، ثم تدخل السيارة بعد ذلك اختبار رذاذ الماء:

·        في هذا القسم تخضع السيارة إلى رذاذ مائي قوي بكافة جوانبها، عبر آلة مبرمجة تلقائياً ولدى خروج السيارة من هذا القسم تركن لفترة حتى يجف الماء منها، وتتم معاينة أية حالات تسرب للماء.

 

 

·        يلي ذلك قسم الإصلاحات المختلفة والتي يغلب عليها الطابع الميكانيكي أو في فرش السيارة.

وقبل خروج السيارة إلى حيز البيع الفعلي تدخل إلى القسم الأخير وهو:

 

الاختبارات النهائية:

·        مرحلة التدقيق النهائي: يتعرض هذا القسم لإنارة قوية ومرايا في كل الجهات، وتتم فيه معالجة أية ملاحظات باقية على تقرير إنتاج السيارة، كما يضع مدقق الجودة إشارات ودوائر على أي ملاحظة يجدها على هيكل السيارة، وتتم معالجتها، وهناك عمال موكلون بتلميع السيارة عبر فرشاة كهربائية خاصة، وفي هذا القسم الكلمة الفصل تكون لمراقبي الجودة الذين يحددون إن كانت السيارة جاهزة للبيع أم لا.

 

 

إن خروج سيارة واحدة من خط الإنتاج لتسير على الطريق، حكاية تختصر جهود مئات العمال والفنيين والمهندسين، لدى كل منهم دور يؤديه وجدير بنا تقدير تعبهم وإخلاصهم في إنتاج سيارة خالية من الملاحظات ووفق المواصفات، وهي إلى ذلك تلقي فوق كاهلنا مسؤولية تشجيع السيارة وإعطاء رأي موضوعي ينطلق من ظروف نشأة صناعة السيارات السورية، ويطالبها بخطوات أكبر نحو الريادة  في المنطقة... وربما في العالم!.

 

خاص بموقع فنّات.كوم


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 19
عدد التعليقات: 15
 ما عم عيب
احيانا يكون النقد بغاية الهدم يسمى النقد الهدام واحيانا يكون ضمن السعي للأفضل خدو مثلا الشام تطبيق وليس صناعة سورية فلا تنحمقوا كتير لوبدل المحرك المركب عليها ركبنا محرك 407 و1600cc وABS , وغيره متل المرايا الكهربائية وحركة النوافذ وكتير شفلات ومو ضروري اذا كانت ياحميانين صناعة سورية نحملها جمارك ورسم ((( رفاهية ))) وغيره من الرسوم لحت تقدر تنافس بالسوق الصيني والكوري والهندي وغيره فالسعي للعلا ياشباب لايعيب ولكن ماتفعله حكومتنا هو العيب لو كان القطاع الخاص بدو يجيب معمل سيارات بيجيبو متل الشام
سيراتو 04-07-2009 15:40
 افضل مما توقعت
اعتقد ان سيارة شام بكلمة واحدة سيارة مقبولةجدا ....لكن مع حبي الكبير للجمهورية الاسلامية الايرانية اقول هل كان الاتفاق مع ايران على هذة الصناعة هو الحل الوحيد ام ان هناك اعتبارات اخرى
جراح 30-06-2009 21:24
 مسابقة تصميم
قد تكون فكرة رائعة لو تقوم شركة سيامكو بالإعلان عن مسابقة لتصميم موديلات جديدة لسيارة شام وبالتالي سيكون لدينا تصور لمخيلاتنا نحن السوريين لما نريد ان تبدو عليه سيارتنا وهذا مانلحظه عندما نقارن أشكال السيارات حول العالم فلكل دولة هناك خطوط محددة تميز كل منها وهذا دليل على انعكاس فكر و عقلية كل شعب من شعوب الأرض على منتوجاته.
غسان 27-06-2009 01:58
 بداية رائعة
مهما قام من تحرقصهم ديدان الغيرة بانتقاد سيارة شام فإنها تشكل البداية على طريق صناعة كاملة متكاملة للسيارات او بشكل أصح للصناعات الثقيلة ولن يكون طريقا حريريا بل مليئا بالمتاعب و التحديات وذلك لتحديه مصالح فئات معينة داخل الوطن أو حتى خارج الوطن (الشركات الاحتكارية العالمية) وبالتالي علينا التحلي بالصبر والمثابرة لدعم صناعاتنا الوطنية وان أفضل تشجيع لها يكون بتفضيلها على المنتجات الأخرى ولو كانت الأجنبية أفضل علما ان صناعاتنا وبشكل عام تتميز بجودة رفيعة المستوى وتستحق كل الإحترام والتقدير...
غسان 27-06-2009 01:53
 خطوة جريئة
بصراحة خطوة تجميع السيارات في بلد عربي خطوة رائعة ونتمنى لها التطوير بغض النظر عن تصميم وجودة السيارة مبروووووك والى الامام....
عبدالعزيز الراض 26-06-2009 21:09
 مهم جداااااا
يا شباب بدنا سيارة من تصميم سوري يلفت النظر يكون جذاب لنقدر نافس سيارات الكورتون(الكورية) لازم ينطرح اكتر من عدة فئات للسيارة والأهم انو سعر السيارة شبه خيالي مع تمنياتي بالنجاح لهل السيارة
داعم للصناعة الوطنية 24-06-2009 15:41
 
يعني واضح ومعروف السبب من كثرة الانتقاد لسيارة شام ، السبب الرئيسي هم تجار السيارات الذي ضايقهم وجود سيارة وطنية تقلل من مبيعاتهم وبالتالي ارباحهم فاطلقوا عليها الالقاب والنعوت ، ثانياً الشخص الذي معه مليون او اكثر مخصصة ليشتري سيارة سينتقدها حتما لانه من الظلم مقارنتها بتلك الشريحة من السيارات ، ولكن قارنها بالكيا ريو او هونداي فيرنا ، بالمختصر وبنقد منطقي انها سيارة رائعة ضمن شريحة السعر المعروضه به، وحبذا لو رخصوها اكثر
ah-ab 23-06-2009 14:51
 
الجولة موفقة و الله يعطيهم العافية للشباب بس نحنا دائما ً نتوقع الافضل لأان معظم هل الاختبارات صارت بديهية و لابد منها .
hani 23-06-2009 08:19
 cham
ان اختبارات الجودة التي يقوم بها المعمل بديهية ولا شيء جديد فيها ,فاختبارات الجودةموجودةفي اي معمل يخضع للرقابة(ومعمل شام منهم) ,ولكن اختبارات الجودةونهاية التصنيع لا تجعل السيارة رائعة التصميم ولا تغير من ماهية السيارة ,فالتصميم والموديل يا اصدقائي هو المشكلة في هذه السيارة القديمة البالية,ونحن لسنا ضد وجودسيارة صناعة سورية,على العكس,كان اهم خبر لنا هو وجود سيارة صناعة محلية ,لكن حلاوة الخبر تلاشت عندما عرفنا انها سامند الغبية,وان سعرها حوالي 600 الف . فالمشكلة ما زالت قائمة ولم تنحل بعد...
syrian 21-06-2009 07:39
 الغالية فنات
لا اعتقد ان احد ينتقد سيارة شام بقصد 0الانتقاد لأجل الانتقاد) فكلنا يحب وطنه و يتمنى ان يكون الاول على كل البلدان , و انما الانتقاد فقط من اجل تصويب الخطى , وان كان ما تطلبوه هو تشجيع السيارة بالكلام , اذا (الله يعطيكم العافية و تحية كبيرة لكل من يساهم في سيارة شام ) ولكن يبقى السؤال , هل يؤخر الكلام او يقدم شيئ على ارض الواقع ؟
نضال 20-06-2009 11:56
 تعريف
جولة موفقة فى مصنع الشركة وهذه من الأمور التى تزيد ثقة المشترين بالسيارة حيث يتضح للمشترى جوانب أخرى لتصنيع السيارة مثل تطبيق أجراءات الجودة و الفحوصات التى تجرى للسيارة أثناء التصنيع وعلى الشركة فتح أبوابها للأعلام دائما وللزوار والمشترين وطلبة المدارس والمعاهد الفنية حتى تحصل على أكبر قدر من التغطية الأعلامية والتى بالنهاية ستكون فى صالحها وتزيد من المبيعات ونطلب من فنات أن تقوم بأستطلاعات مماثلة فى مصانع الشركات الأخرى و فى معامل تصنيع قطع المكونات للسيارة محليا أن وجدت
مهندس خليجى 20-06-2009 02:56
 شيء رائع
شيء جميل جدا و محاولات مشكورة من سيامكو للوصول الى افضل انتاج
ماهر 20-06-2009 01:47
 الأولى دائما و بلا منازع فنات !!!
خطوة رائعة جدا و مبادرة متميزة و سباقة من العزيزة و المتألقة دوما فنات لقيامها بعرض مراحل تصنيع سيارة شام تلك المولودة الصغيرة بعمرها و الكبيرة بدلالاتها و الواعدة بمستقبلها راجيا من الله لفنات دوام التألق و التميز و التصدر الدائم في المرتبة الأولى و لشام المزيد من التقدم و التطور و النمو و الازدهار
وائل زين العابدين 19-06-2009 02:08
 شكرا فنات
اولا اريد ان اشكر فنات جدا على هذه المقالة واريد ان اشكرا شركة سيامكو على اتاحة المجال لنا برؤيةكيفية التصنيع وبالحقيقة شعرت بالفخر لبلدي ولو حتى المعمل بمساعدة ايرانية ولكن شيئ جيد بان نكون دولة مكتفية ذاتيا من السيارات والصناعات الثقيلة حتى اخف الصناعات و الطعام والشراب ,,,, شكرا مرة اخرى فنات وشكرا سيامكو
AEU 19-06-2009 01:21
 يعطيون العافية
بدي اقول لشركة سيامكو اتق شر من احسنت اليه والله يعطيون العافية . وللي عم يذم سيارة شام يعني بتركب جيلي او شانا او تاتا إلخ.........ولا سيارة متعوب عليها متل شام مع العلم اني اقود سيارة كورية لكن لنمسك بأيدينا ما صنعته ايدينا افضل ان نزرع في اذهاننا ما صنعته ايدي غيرنا وشكرا لمجلة فنات
مجرب و حكيم 19-06-2009 00:42
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.