بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

خفض الرسوم الحكومية على القطع المنتجة لا المستوردة

27-04-2009

siamco-factori.jpg

 

بعد أن أقرت الحكومة في جلستها الأسبوع الفائت تخفيض رسم الإنفاق الاستهلاكي على الأجزاء والمكونات المستخدمة في صناعة السيارات الوطنية بنسبة 50%، مما خلق انطباعاً بتوقع حصول انخفاض ملموس في أسعار السيارات المصنعة محلياً، جاء التوضيح سريعاً من وزير الصناعة د.فؤاد الجوني الذي شرح آلية تخفيض رسوم الإنفاق الاستهلاكية.

ونقلت جريدة الثورة عن الجوني، أن الخفض على رسم الإنفاق يشمل قطع السيارات المصنعة محلياً لا المستوردة! من أجل تشجيع صناعة قطع السيارات في سورية.

إن الشرح الذي أضافه وزير الصناعة على قرار خفض الرسوم على صناعة السيارات، يقطع الأمل بحصول خفض قريب على أسعار السيارات المنتجة محلياً، والتي يجب أن تنتظر إنشاء صناعة قطع سيارات، لأن معملي سيارة شام وسابا يعتمدان بشكل كلي على قطع الغيار المستوردة من الخارج وهما يقومان بتجميع السيارات فحسب.

كما أن القرار يعطي مهلة لا تتجاوز ست سنوات لسريان هذا التخفيض، ولا نعتقد أن هذه المدة كافية للبدء بإنشاء معامل لقطع الغيار ومن ثم البدء بإنتاجها تجارياً، وربما الأجدى عدم تحديد مهلة لسريان التخفيض في الفترة الحالية على الأقل، هذا إن عقدت الحكومة العزم على مساعدة صناعة السيارات المحلية في النهوض، لأن هذا القطاع يحتاج إلى مقومات تساعده على النمو، ولنا في الكوريين أكبر مثال، إذ استغرق دخولهم قائمة مصنعي السيارات في العالم 40 سنة، ولن نطالب الجهات المعنية بمثل هذه المهلة الطويلة، ولا بتقديم حوافز لشراء السيارات مثل ما يفعل الألمان والطليان وسواهم، إلا أن خفض رسم الإنفاق الاستهلاكي على قطع السيارات ولو كانت مستوردة، سيخفض سعر سياراتنا وسيمنحها أرضية هائلة للمنافسة، وبالتالي يزيد من أرباحها التي ستستخدم في تعزيز صناعة السيارات المحلية ومكوناتها.

 

 

خاص بموقع فنّات.كوم      


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 2
عدد التعليقات: 3
 بشراكم عاشقي سيارة شام
بحب بشركن و خبركن انو سيارة شام حترخص 5 ليرات سورية لانو العزقة يلي بتلف ع بفل دولاب شام صناعة سورية و متل ما بتعرفوا انو سيارة شام فخر تجميعنا قصدي صناعتنا فيها اربع دواليب بالاضافة للخامس السبيييير (نعم فيها سبير تصورواااا !!!) و حق العزقة ليرتين ضرب خمسة بيصيروا عشرة خصموا خمسين بالمئة منهن بيرجع الخصم خمس ليرات سورية, هلئ أنا ما بدي وجعلكن راسكن كتير بس المهم السيارة خترخص و كمان أكيد ما حيتطبق القرار حتى تاريخ 14 مايو 2012 بس ألف مبروك... ألف مبروك. صدقوني دمعت عيني لأني عم قشر بصل:-)
شامي 30-04-2009 12:10
 اظنني فهمت ؟؟
يعني خفض رسوم على صناعة غير موجودة بالاصل و لا انا غلطان ؟؟! يعني استشراف المستقبل وصل الى اقصى حدوده !! اصدار قوانين لصناعات لم تصل الينا بعد !! طيب خفضوا الرسوم على الرفاهية بالاول وخفضوا الجمارك ثانيا و حركوا هالاسواق و حسنوا الطرق و البنية التحتية بعدين فكروا بالصناعات المستقبيلية و لا انا غلطان كمان
د ايمن 28-04-2009 13:19
 
أتساءل ما هي القطع في سيارة شام المصنعة محليا ؟ كل القطع من اكبرها حتى اصغرها مستوردة , واذا كان لنا ضلع في تصنيع قطعة ما , فهو القسم الذي سيتم فيه طلاء السيارة , والذي تحدث عنه القيمين على مشروع شام من العام الماضي و حتى الآن لم يتم اكمال انجاز هذا القسم , وان اكمل انجازه فأعتقد ان الطلاء سيكون مستورد , وهنا ينطبق المثل الشعبي القائل (تيتي تيتي متل ما رحتي متل ما جيتي ) على هذا القانون , نشكر الحكومة الموقرة على هذه القوانين و شكر خاص لمعالي وزير الصناعة على التوضيح .
نضال 27-04-2009 18:23
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.