بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السيارات والتاريخ

تويوتا كورولا... القنبلة الذرية على الطريقة اليابانية!!!

19-03-2009

Toyota-Corolla_Sedan1.jpg

 

تُعتبر سيارة كورولا من تويوتا اليابانية، واحدة من أهم وأنجح السيارات في تاريخ هذه الصناعة على الإطلاق، فيكفي القول بأن كل 40 ثانية أو أقل، هناك واحدة من الكورولا تباع في مكان ما من العالم، ويكفي أيضاً بأن نقول أن مبيعات الكورولا تجاوزت حد الـ 35.000.000 وحدة، لتكون السيارة الأكثر مبيعاً في العالم إلى الآن، ومن الصعب أن يصل إلى هذا الرقم أحد، خصوصاً وأنها ما زالت على قيد الحياة وتثبت جدارتها ونجاحها يوماً بعد يوم لتكمل مسيرة النجاح التي بدأتها لوحدها ولا أحد سواها، لذلك دعونا نتعرف على تاريخ هذه السيارة الرائعة الأصيلة والمتجددة، والتي ساهمت بشكل مباشر بإقحام تويوتا والسيارات اليابانية في قائمة السيارات ذات الاعتمادية والوثوقية العالية في مختلف الأسواق وأكثرها تطلباً للتميز.

يعود تاريخ كورولا إلى منتصف الستينات من القرن الماضي، عندما قرر أيجي تويودا (صانع أمجاد تويوتا ومؤسسها) إنتاج سيارة شعبية تحقق المطلوب منها، كسيارة عملية تستوعب عائلة من الحجم المتوسط وبمواصفات مثالية وسعر منافس جداً، خصوصاً وأن تويوتا وقتها كانت بحاجة لشيء جديد يميزها ويثبت وجودها، على الأقل في اليابان وآسيا، أمام منافساتها كنيسان (داتسون وقتها) مثلاً، والتي أطلقت قبلها بفترة وجيزة طراز ناجح من حجم الكورولا.

 

800px-Toyota_Corolla_First-.jpg

 

ولد الجيل الأول أو "E10" من كورولا، في تشرين الأول 1966، ودخل السوق اليابانية بقوة، وأثبت اعتماديته بسرعة وكان يتميز بأبعاده المدمجة إلى حد ما، كونه بُني على قاعدة عجلات بطول 2.286 مم وكان طول السيارة الإجمالي 3.848 مم، بينما زودت بمحركين صغيرين من سعة 1.1 لتر إلى 1.2 لتر، وبنظام دفع بالعجلات الخلفية. وتوفرت كورولا في جيلها الأول بثلاث نسخ من كوبيه ببابين وسيدان بأربعة أبواب إلى ستيشن واغن، وبدأت تويوتا بتصديرها إلى خارج اليابان بدءاً من أستراليا بنفس العام، بينما انتظرت عامين فقط لتدخل بها أسواق ما وراء البحار (الولايات المتحدة الأمريكية)، التي أصبحت ثاني أهم سوق بالنسبة لكورولا وتويوتا بعد اليابان. وفي نيسان 1970 أحالتها شركتها للتقاعد بعد أربعة أعوام ناجحة من بناء الثقة بين العملاء، لتستبدلها بالجيل الثاني.

 

Toyota_Corolla_front.jpg

 

غدا الجيل الثاني من الكورولا أكبر بحجمه وأبعاده، وأنضج وأحدث على صعيد التصميم، بخطوط منحنية ودائرية وراعى بشكل كبير الجودة والعملانية الداخلية، كما تم التركيز فيه على تحسين أنظمة التعليق وتطوير المحركات التي أضيفت إليها محركات بسعات 1.4 و1.6 لتر، وتوفرت كورولا بفئة الفان إضافة للفئات الثلاث السابقة، كما باتت كورولا توفر بتجهيزاتها خيارات متنوعة لشرائح مجتمعية متعددة، من الأساسية إلى السوبر ديلوكس.

 

800px-3rd-Toyota-Corolla-co.jpg

 

في آب من العام 1974، أعادت تويوتا الكرّة واستبدلت كورولا بالجيل الثالث الجديد. وقد عادت تويوتا إلى اعتماد تصميم جديد وغير مرتبط بسابقه إلا بشيء بسيط لا يذكر، وكان ذلك بالأمر الطبيعي، فوقتها كانت السيارات عموماً تتمتع بتصاميم جريئة ومتمردة على موضة عصرها.

وكما هو مرسوم لها، سارت كورولا بجيلها الثالث بخطى ثابتة وواثقة، ورسخت اسم تويوتا بإخلاص خصوصاً في الولايات المتحدة بفضل اعتماديتها العالية وتوفيرها بالاستهلاك أمام الأمريكيات الشرهات للوقود. وشهد العام 1976 أعمال توسعة بإضافة نسخة هتشباك من ثلاثة أبواب وكوبيه نشيطة جديدتين، قبل أن يأتي دور التجديد الشامل بالعام 1979 مع الجيل الرابع. والذي كان آخر من استخدم نظام الدفع الخلفي، أما على صعيد التصميم فقد اعتمد على الخطوط الحادة والمنكسرة بشكل واضح وأصبح متأثراً بالغرب وأوروبة بالتحديد.

 

1981_Toyota_Corolla_%28E7.jpg

 

في العام 1980، بات الطلب على الكورولا يوازي العرض، بل ويتجاوزه في بعض الأسواق، لذلك وصل معدل إنتاجها اليومي وقتها إلى أكثر من 2.346 وحدة تقريباً.

فيما اعتبر الجيل الخامس أكثر شهرة وشعبية، بفضل تصميمه البسيط والأنيق والمرتبط بجذوره الآسيوية أكثر، كما أنه كان أول جيل للكورولا يستخدم نظام الدفع الرباعي (AWD) لبعض نسخه في أمريكا. وأثمر نجاحه إلى مبيعات تجاوزت 3.3 مليون وحدة منه خلال أربعة أعوام من إنتاجه بين 1983 و1987.

 

800px-83-87_Toyota_Corolla_.jpg

 

وكانت الأجيال الثلاثة اللاحقة السادس والسابع والثامن، تسير بثبات وتحافظ على نجاح الأجيال السابقة، بينما كانت تويوتا تضيف إلى كل جيل جديد، المزيد من الجودة والاعتمادية العالية وآخر ما توصلت له تقنياتها في مجال المحركات، أما على صعيد التصميم والهوية، حاولت الحفاظ على هوية الكورولا بين كل جيل والذي يليه، مضيفةً له الخطوط العصرية ليبقى على نفس القدر من المنافسة والحداثة أمام المنافسين...

 

800px-88-92_Corolla.jpg

"الجيل السادس"

800px-93-95_Toyota_Corolla_.jpg

"الجيل السابع"

fin98corolla2.jpg

"الجيل الثامن"

وفي العام 2000 قدمت تويوتا سيارتها الأنجح بجيلها التاسع الجديد، محاولةً إضافة المزيد من البريق لها وإحداث تغير ملفت عليها، فكان لها ذلك، فقد أصبح هذا الجيل الأكثر نجاحاً وتألقاً من بين الكورولا، وبات بشكله الجديد أكثر نضوجاً وحداثة وازدياداً في الأبعاد. وساعد انتشاره الكبير وتنوعه شكلاً ومضموناً حسب الأسواق المستهدفة، إلى تحقيقه هذا النجاح الكبير وتلك الشعبية العارمة بين العملاء، لذلك حافظت تويوتا على إنتاجها حتى العام 2008 لتكون الأطول عمراً أيضاً.

 

800px-CorollaZZE122Ascent05.jpg

ومع طرح الجيل العاشر 2006 ووصوله إلى الأسواق مع العام 2007، باتت كورولا متأصلة وواثقة من نفسها بشكل لا نظير له، وتتمتع بتصميم حديث وواضح المعالم، يغلب عليه الخطوط الهادئة مع الأضواء الجديدة في الأمام والخلف ولمحة عامة من الشراسة البسيطة.

وباتت كورولا تستخدم قاعدة عجلات بطول 2600 مم، وتبلغ من الطول 4540 مم والعرض 1760 مم والارتفاع 1465 مم، وتستخدم محركات عديدة، من أبرزها والمتوفر في سورية بسعة 1.6 لتر وبقوة 106 حصاناً، ويتمتع بنشاط كبير واستهلاك اقتصادي...

Toyota-Corolla_2007_800x600.jpg

 

وأخيراً، لنا أن نسأل من جرب الكورولا في أي جيل من أجيالها، ليجيبنا عن تساؤلنا، لماذا تويوتا كورولا السيارة الأكثر مبيعاً في العالم؟ والأكيد أنه سيجيبنا بعبارة بسيطة للغاية، وهي أن الكورولا كانت ومازالت تؤدي وظيفتها بأسهل طريقة ممكنة، وعلى أكمل وجه دون أي عناء معها ومع أعطالها أو مصروفها، فهي ما زالت تتبع منهجاً واحداً أساسه الاعتماد على البساطة للوصول إلى الهدف.

وبالنهاية مالنا إلا أن نشكر تويوتا على اكتشافها الرائع "كورولا"، فهذه السيارة يمكن تشبيهها بالجندي الياباني، الذي ولد بعد الحرب العالمية واحتل العالم بمفرده، وما زال يتربع على عرش السيارات في العالم.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 23
عدد التعليقات: 18
 من جد وجد
اجتهدت اليبان ووصلت الى ما ارادت فلماذا لم نجتهد لنصل يا مسلمون
طارق منصور 30-03-2012 14:18
 تمنراست
نشكركم على هده الصور انها من اروع السيارات
المقران 03-10-2009 00:50
 
الكورلا سيارة جيدجدا من حيث البساطة بالتصميم والسهولة بالاستعمال وخاصة للاشخاص المقتنيها سابقا
داود سلمان 19-09-2009 16:49
  كورولا سيارة السيدان الأولى في كوكب الغاؤولد
بغنيلا و بدقلا و غير بحبك ما بقلا بحطى (عراسي) من فوق قدام السيارات كلا .. بحبا قد مواج البحر والطير وغنياتو وحب النحلة لطيب الزهر و الربيع لزهراتو بضحكلا بيتخبى البدر لأنو كورولا البدر بذاتو
ابو فيس 10-04-2009 10:16
 corolla for ever
بالفعل التويوتا كورولا سيارة محترمة انا عندي كورولا 93 والله السيارة بعد 16 سنة خدمة لهلأ بتضاهي السيارات الجديدة والله الوكيل صرلي اكتر من سبع شهور ما فتحت غطا الموتور غير لغيار الزيت او لعبي مي بالفعل سيارة محترمة
عاشق التويوتا 23-03-2009 13:48
 
الجيل السابع و الجيل الثامن أجمل ماانتج من كورولا ... و انا غير مقتنع بالموديلات الجديدة منها ...
حسام 22-03-2009 23:05
 the best car ever
toyota corolla is the best car i have used ever, my father has the 7th gen and i newly bought the 10th gen> it's really the best car in the world. thank you for this report fannat and i hope to keep like this good job ;(
wael sharaf 22-03-2009 23:03
 ؟؟؟؟؟
شو رأي الاخ نضال بهل الحكي ؟؟؟؟؟
سوري للعضم 22-03-2009 18:18
 تويوتا كورولا السيارة السيدان الاولى (بالعاالم)
عندما يصفك الشعراء يخطئون ... يحاول رسمك الرسامون و لكنهم يفشلون.. يحاول الجميع أن ينسجوا لك ألحاناً،إنهم يحاولون لكن لا يبدعون.. لو سبروا في كل القواميس ليبحثوا عن معانٍ تناسبك فلن يجدوا لأنها ستذوب خجلاً أمامكِ فالكلمات تخرج إليكِ ... كل يومٍ هو لكِ و كلُ نبضٍ هو لكِ و حبكِ يا صاحبة المحرك المعطاء يتجدد و يتجدد... تويوتا يا ملاكي يا حبي الباقي الى الأبدْ و لا يزال مقاعدك أرجوحتي وانت زهرٌ في عطره أضيع. تويوتا كورولا (السيدان الأولى ((عالمياً))).
عاشق الياباني 22-03-2009 15:46
 طيب ليش؟؟
الكورولا سيارة شكلها الخارجي مو حلو , صح ياباني بس لاتتمتع بأي صفة من صفة الجمالية وانا برأيي أحلى كورولا نزلت لعنا هي الجيل السابع ( مع العلم انو فنات نقصت جيل يلي هو تحديثة للجيل الثامن )
سوري للعضم 22-03-2009 14:06
 سيارة عملية
لا احد يستطيع انكار العملانية التي تتمتع بها تويوتاعموما وكورولا خصوصاوارقام المبيعات الهائلةالتي نتجت عن ذلك,لكني شخصيا افضل الموديلات القديمة منها ذات الدفع الخلفي اذ كان يمكن ان تمتلك بعض النفحة الرياضيةاذا اجرينا تعديلات عليها,اما الموديلات اللاحقة اصبحت مجرد وسيلة نقل عمليةوبسيطةبغض النظر عن الفخامةاو التماسك او ,او,او . لكنهاحققت فعلا هدف اصحابها . ولكل رأيه.
syrian 22-03-2009 07:50
 ياباني
يا عمي السيارات اليابانية خلقت لتقضي عالامريكي وتنافس الالماني والبريطاني .
عاشق الياباني 21-03-2009 12:08
 
فعلا انها سيارة تاريخية , فهي سيارة عملية وقوية وبتضاينك عمر , فمثلا سيارات الجيل الخامس والسادس إلى الآن متل الفلّة وكلو تمام .
م.وليد 20-03-2009 14:36
 التنين الذي حول منافسيه لرماد وهشيم
كانت ولازالت وستبقى أسطورة يابانية خرجت من بين الركام والغبار الذري وأصبحت رمزا للتنين الياباني ,تجوب الشوارع والطرقات شامخة واثقة الخطى .ولازالت الشركات المنافسة تلتفح بنار هذا التنين كلما حاولت أن تتلمس جانب منه.هنيئا لتويوتا بلقب الريادة عن جدارة,وتحية الى فنات على هذا التقرير الرائع والأكثر من رائع,مع مزيد من التميز والتألق.
سامر 20-03-2009 12:41
 حبة تحت للسان
شو هل مقالة اي معد فينا نحكي شي ابدن بعد هل الحكي الحلو لك الله يسلمن علا هل حكي هاد الحكي يلي بيجي منو بلفحص وين حساد الياباني يشوفو هيك مقالة بلارقام انا براي ياخدو حبا تحت للسان مشان ما يصيبن شي وشكرا لفنات كتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتييييييييييييييييييييييييييييييييييييير كتير اي حاج كوري طلع من انفنا
johny 20-03-2009 04:27
 يا عيني عاليابان
كورولا هي احد اهم فصول تاريخ صناعة السيارات في اليابان, هكذا يصنع التاريخ (نقرة ورا نقرة بيعملو حفرة) و شكرا لفنات على مواضيعك الممتعة!!:)
برهان 20-03-2009 02:39
 والله ما بتنحب
طول عمري بكرها لهالسيارة يعني والله ابشع من هيك شكل مافي ولا موديل حلو من 1966 لحد الان
ali 20-03-2009 01:39
 ماضي عريق ومستقبل مشرق
تويوتا غنية عن التعريف بما تملكه طرازاتها من مقومات النجاح والتي تجعلها من اوائل صانعي السيارات في العالم......كل طرازات تويوتا متفوقة دائما وذلك بسبب ما عرف عن جودتها وعملانيتها وادائها الذي يلبي كل متطلبات سائقها حتى في اقصى الظروف.كورولا محفورة في اذهان السوريين كون نسبة كبيرة من سيارات التكسي كانت تويوتا وخصوصا الجيل الثالث التي عرفت في اسواقنا ((بالسيارة الاقتصادية)) ...الى الامام يا تويوتا مع مزيد من النجاح والتألق.
omar-syr 19-03-2009 19:42
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.