بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

أبحاث ومقالات

دراسة خاصة بفنّات: الأسود هو اللون المفضل لدى السوريين

02-03-2009

 

قامت فنّات بعمل دراسة خاصة بها، استغرقت أكثر من أسبوعين، جرى فيها توزيع استبيان للرأي على شرائح مختلفة من المجتمع السوري، هدف إلى معرفة الألوان المفضلة للسيارة لدى السوريين، وألوان الفرش التي تلائم وتوافق الألوان الخارجية للسيارة.

وشمل استطلاع الرأي 100 شخصٍ، توزعوا في شرائح عمرية مختلفة ومن مهن متنوعة، من موظفين إلى تجار وطلاب جامعيين ومتقاعدين وربّات منازل ومهن حرة... ومن كلا الجنسين، جميعهم حددوا خيار واحد على الأقل، وامتنع واحد منهم عن تحديد اللون المفضل له، واكتفى بالإشارة إلى أنه يفضل الفواتح عموماً.

 

 

وتوزعت الشرائح العمرية على ثلاث فئات: من 15 إلى 30 سنة، ومن 30 إلى 50 سنة، و 50 سنة فما فوق، ضمن النسب التالية:

الفئة العمرية

عدد المشاركين

النسبة المئوية

15ـ30 سنة

59

59%

30ـ50 سنة

23

23%

50 سنة فأكثر

18

18%

 

 

 

 

وجاءت النسب السابقة بشكل متوافق مع طبيعة مجتمعنا الذي تتفوق فيه نسبة الشباب، على بقية الفئات العمرية.

بينما توزعت نسبة المشاركين في الاستطلاع حسب جنسهم وفق التالي:

 

الجنس

عدد المشاركين

النسبة المئوية

الذكور

83

83%

الإناث

17

17%

 

 

 

وذلك في دلالة على الاهتمام الأكبر لدى الرجال من النساء فيما يتعلق بالسيارات وأنواعها وحتى ألوانها.

وتم تقسيم استطلاع الرأي إلى جزأين، الأول يذكر فيه الشخص الألوان الثلاث المفضلة لديه بالترتيب، بينما يذكر في القسم الثاني جانب كل لون اختاره، لون الفرش الذي يراه الأكثر توافقاً مع اللون الخارجي الذي قام باختياره.

 

 

وجاءت نتيجة الدراسة على الشكل التالي:

·        الخيار الأول (عدد الإجابات على هذا الخيار 99 إجابة):

 

1-    سيطر اللون الأسود على الرغبة الأولى في الاستطلاع بنسبة كبيرة بلغت 43.4 % من إجمالي المشاركات، كدلالة على عشق السوريين للّون الأسود، بينما كان البيج هو اللون الأكثر تفضيلاً للفرش في حال إذا كانت السيارة سوداء اللون بنسبة 25 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأسود للسيارة أولاً.

2-    حل اللون الفضي ثانياً بنسبة 13.1 % من إجمالي المشاركات، وجاء معه بالتوافق اللون الرمادي للفرش بنسبة 46 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الفضي للسيارة أولاً.

3-    حل اللون الأبيض ثالثاً بنسبة 12.1 % من إجمالي المشاركات، بالتوافق مع اللون الأسود للفرش بنسبة 33 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأبيض للسيارة أولاً.

4-    حل رابعاً الأحمر بنسبة 10 % مع اللون الأسود للفرش، وجاء خامساً السماوي بنسبة 6 % مع اللون البيج للفرش، وتلاه الرمادي مع الكحلي للفرش.

5-    احتلت الألوان التالية المراتب الأخيرة في الاختيار الأول رغم انتشارها الجيد في بلدنا، وهي: الذهبي والكحلي والأزرق واللؤلؤي.

 

·        الخيار الثاني (عدد الإجابات لهذا الخيار 88):

1-    سيطر اللون الأحمر على الرغبة الثانية في الاستطلاع بنسبة بلغت 20 % من إجمالي المشاركات، كأكثر خيار ثاني مفضل، بينما كان الأسود هو اللون الأكثر تفضيلاً للفرش في حال إذا كانت السيارة حمراء اللون بنسبة 33 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأحمر للسيارة ثانياً.

2-    حل اللون الأبيض ثانياً بنسبة 18.1 % من إجمالي المشاركات، بالتوافق مع اللون الأسود للفرش بنسبة 31 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأبيض للسيارة ثانياً.

3-    حل اللون الأسود ثالثاً بنسبة 15.9 % من إجمالي المشاركات، بالتوافق مع اللون البيج للفرش بنسبة 28 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأسود للسيارة ثانياً.

4-    حل رابعاً الفضي بنسبة 12 % مع اللون الرمادي أو الأسود للفرش، وجاء خامساً الرمادي بنسبة 6 % مع اللون الأسود للفرش، وتلاه السماوي مع البيج للفرش.

5-    احتلت الألوان التالية المراتب الأخيرة في الاختيار الثاني رغم انتشارها الجيد في بلدنا، وهي: الذهبي والكحلي والأزرق والسماوي.

 

·        الخيار الثالث (عدد الإجابات لهذا الخيار 60):

1-    سيطر اللون الفضي على الرغبة الثالثة في الاستطلاع بنسبة بلغت 20 % من إجمالي المشاركات، بينما كان الأسود هو اللون الأكثر تفضيلاً للفرش في حال إذا كانت السيارة فضية اللون بنسبة 41 % من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الفضي للسيارة ثالثاً.

2-    حل اللون الأبيض والأحمر ثانياً وثالثاً بنسبة 18.3 % من إجمالي المشاركات، بالتوافق مع اللون الرمادي والأسود للفرش.

3-    حل اللون الأسود رابعاً بنسبة 13.3 % من إجمالي المشاركات، بالتوافق مع اللون الأسود للفرش، من إجمالي المشاركات التي اختارت اللون الأسود للسيارة ثالثاً.

4-    حل خامساً الأزرق بنسبة 8.3 % مع اللون الأسود للفرش.

5-    احتلت الألوان التالية المراتب الأخيرة في الاختيار الثالث، وهي: الذهبي والكحلي والرمادي والسماوي.

 

·        الخيار الأنثوي:

1-    لم تختلف كثيراً آراء الإناث عن الآراء الجماعية، إذ احتل الأسود المرتبة الأولى أيضاً بنسبة 52.9 % وتلاه الأحمر كخيار ثاني بنسبة 17.6 % فالرمادي والفضي كلاً بنسبة 11.7 %، وأخيراً جاء السماوي بنسبة 5.8 %.

الخلاصة:

1-    الأسود هو اللون المفضل للرجال والنساء على حد سواء، والبيج هو لون الفرش المفضل المتوافق معه يليه الأسود.

2-    الأحمر ومشتقاته (دم الغزال، خمري...) هو الخيار الثاني الأكثر تفضيلاً لدى السوريين مع اللون الأسود للفرش.

3-    الأبيض والفضي والرمادي (داكناً أو فاتحاً) هي من أكثر الألوان تفضيلاً واختياراً لدى معظم السوريين.

4-    رجحان التعاكس بالألوان عموماً، ما بين لون السيارة ولون الفرش، فالنسبة الأكبر من الاختيارات التي فضلت لوناً داكناً للسيارة اختارت معه لوناً فاتحاً للفرش، والعكس صحيح.

5-    انخفاض الرغبة في التميز بشكل عام، إذ لم يقم أحد باختيار ألوان مميزة وفريدة سوى نسبة لم تتجاوز 3% فقط.

وأخيراً، ألا توافقونا أنتم زوار موقعنا الكرام، بأننا في سورية وبشكل عام نضطر للاختيار من بين الألوان المتوفرة للسيارة التي نفضل، عوضاً عن أن نفضل اللون الذي نحب للسيارة التي نفضل؟

وفي أحسن الأحوال إذا توفر اللون الخارجي الذي نفضل لسيارة ما، فإننا سنكون مضطرين للقبول بأي لون للفرش مهما كان هذا اللون؟

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 11
عدد التعليقات: 13
 لا حدا ياخود اسود
يا جماعة انا عندي افانتي لونها اسود لونها كتير حلو بس نسمة هوا بتصير السيارة بتقرف ....لاحدا ياخود اسود عفت حالي من وراه
سوري للعضم 22-03-2009 18:35
 الى bassel
اللون الابيض اللولي حلو عالازيرا ......لانو باقي السيارات بيجي اللون الابيض تبعا ماحلو....بعدين اللون الابيض للتكاسي تبع عمان يعني السيارة البيضة حطلا خطين صفر بتصير تكسي......هههههههه
سامح 15-03-2009 23:00
 الابيض
مع احترامي الى اراء القراء فاني اجد اللون البيض هو اللون الاجمل والارقى دائما وواضح بكل تفاصيل السيارة خاصة التفاصيل التي باللون الاسود مثلا ال بي ام البللور الاسود الواجهة السوداء ايضا انظر الى السيارة البيضاء في منتصف الليل تحت ضوء خافت وانظر السيارة سوداء واعطني رايك طبعا لاتنسى بغسل السيارة السوداء كل ساعة حصرا لتحافظ على رونقها وشكرا
bassel 07-03-2009 17:13
 الأسود درجات
سابقا اللون الأسود اللماع هو الغالب الأن أصبح الاسود الاوبامى هو الدارج
مهندس خليجى 06-03-2009 08:15
 الاحمر لل ZOOM 6 وبس
بشكر فنات عمقالاتها الحلوة وبحب قول انو كل سيارة في الها لون بيطلع الاحلى عليها يعني الي بيقصدو السيارة هي الي بتحلي الون والون هو الي بيحلي السيارة
ROODD 05-03-2009 16:23
 ومن الاسود ما قتل!!!!!!!!!!
قرأت من فترة عن دراسة اجريت في المانيا,وقد اثبتت تلك الدراسة ان السيارات ذات اللون الاسود هي اكثر تعرضا للحوادث وذلك من خلال الوقائع والارقام,وعلى العكس تماما فقد كانت نسبة السيارات ذات اللون الابيض هي الاقل تعرضا للحوادث........
omar-syr 04-03-2009 02:08
 
رأيي ان أفضل من استخدم اللون الأسود او مانسميه (بيتنجاني) او (حديدي خامق ) وهو الاسود الغير لماع هي مرسيدس و bmw اما تقلي صيني ولا ياب........
عاشق هيونداي 03-03-2009 23:55
 الأسود للسيارات الفخمة
أولا أريد أن أقول أنني متفق مع الأخ سامح مع ملاحظة أن اللون الأسود ما بيتناسب غيرمع السيارات الفخمة كالمرسيدس و bmw و ..... اما تجي تقول صيني ولا....
محمد 03-03-2009 12:19
 ثانيا
اشارك الاستاذ وليد في ان اللون الاسود هو لون سيارات الشخصيات المهمة و نظرا لأرتفاع ثمن السيارات في سوريا سابقا , تولد لدى الناس حب للسيارات بلونها الاسود , (من خلال رأيتنا للسيارات الفخمة للشخصيات الهامة )و يتشابه هذا مع اعجاب معظم السورين بسيارة مازدا 929 فقد ظلت لفتره طويلة افخم ما يمكن ان يشتريه المواطن , وايضا ظلت لانسر وغولت و نيسان صني محل اعجاب كبير فقد ظلت ايضا حلم للكثير من المواطنين الذين لن يكن بمقدورهم حتى الحلم بسيارة مازدا 929 وسابقا كان من يذهب للعمل بدول النفط يعود بسيارة 929
نضال 02-03-2009 21:02
 
اولا: اود توجيه تحية عميقة الى ادارة الأولى فنّات على اجراء هذه الدراسات , ففي غياب اي مؤسسة تقوم باجراء دراسات و استطلاعات للرأي لدى السورين , فأن فنّات هي من ألقت على عاتقها هذا العبء و حملة راية المعرفة لكل القراء وليس فقط للمهتمين بالسيارات , أهنئكم من كل قلبي
نضال 02-03-2009 20:48
 راي خاص
انا مستغرب من النتيجة لان على ما اعتقد 40% من سيارات العالم لونها فضي, اكثر لون تجتمع عليه الاراء بالعالم , يمكن لانه ملائم لأغلب السيارات ,وما بيتوسخ بسرعة . رايي الشخصي اللون الازرق ومشتقاته كلها حلو كتير شكرا
syrian 02-03-2009 14:30
 الذهبي...مو شرط
اللون الاسود كتير حلو بس هو ونظيف وعنا هون بالبلد ماخرج الاسود......انا برأيي اللون الذهبي احلى الالوان
سامح 02-03-2009 14:04
 السبب
أعتقد أن السبب في اختيار الاسود كلون مفضل لمعظم الشعب في سوريا وحتى في خارج سوريا هو أن أغلب الشخصيات الهامة يختارون سياراتهم بألوان سوداء ونظاراتهم وملابسهم أيضاً , ولكن ملاحظة أن اللون الاسود هو الاكثر اتساخاً على السيارات وأيضاً يظهر عليه القدم أكثر من أي لون آخر , بعكس اللون الأبيض والفضي التي تحافظ فيه السيارة على حداثتها وبريقها .
م.وليد 02-03-2009 12:44
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.