بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

السيارات والتاريخ

مرسيدس E-Class: السيدان التي صنعتها السماء!

24-12-2008

 

بنت مرسيدس اسماً يفوق في قيمته وزن سياراتها ذهباً! فهي شئنا أم أبينا الرقم الأصعب في عالم السيارات، ولا شركة في العالم تتمتع باسم بقوة اسمها، فأول اسم يحفظه الطفل عادة عن السيارات هو حتماً مرسيدس.

ومن هنا لا بد وأن هذه الشركة الألمانية لم تبلغ القمة سهواً أو لضعف المنافسة، فقد وصلت إلى ما وصلت إليه بفضل إنتاجها لأجيال من السيارات الرائعة والخالدة والعالية التقنية والسابقة لعصرها والصلبة في بنائها، والأهم من ذلك الشخصية الواثقة المتأصلة والرمز في فئاتها، كما يجب أن لا ننسى أبداً جودة تصاميم المرسيدس، لأن أشكال وتصاميم سيارات النجمة الثلاثية تولد لتعيش أبداً ومهما أكل الدهر عليها وشرب! فلا يمكن أبداً أن تمل من أي شكل لسيارة مرسيدس أو أن تنتقده على الإطلاق.

وخير مثال وعنوان لمرسيدس هي الفئة E التي ظهرت للعالم في العام 1953 لتتبوء الصدارة في فئة سيارات السيدان الكبيرة والفخمة، عبر أجيالها التي صُنعت بأيدي خبيرة أيدي خلقت لتصنع السيارات بدقة لا مثيل لها، لتشعرك وكأن سيارات الفئة E لم تصنع على كوكب الأرض! بفضل الدقة اللا متناهية في التجميع واللمسة النهائية فضلاً عن تفوقها على منافسيها دائماً، وفي كل شيء، فهي لطالما كانت تحف ميكانيكية.

 

big_MercedesClasseE19532008.jpg

 

وE هي سيارة سيدان.... كلا، بل هي السيدان بحد ذاتها، إذ توفر عبر جميع أجيالها سيارة من الحجم الكبير المحترم مع رحابة داخلية ومواصفات وتقنيات سابقة لعصرها ترضي وتسر جميع مالكيها من رجال أعمال وعائلات، دون نسيان التصميم والجودة، كما أنها تميزت دائماً بتوفيرها لعدد كبير من الخيارات المتعددة على صعيد المحركات والأشكال الخارجية والزوائد الداخلية والتجهيزات، واعتمادها نظام الدفع الخلفي في جميع أجيالها دونما أي استثناء.

والحرف E الذي ظهر على الجيل الأول عام 1953 كما ذكرنا، لم يكن يقصد منه E-Class (executive-size) وقتها، على الرغم من أن هذا هو المقصود على جميع الأجيال، فقد اعتادت مرسيدس وعبر التاريخ أن تطلق كل طراز جديد ومعه عدد جديد من التقنيات، وE عندما ظهر للمرة الأولى كان يقصد منه الحرف الأول من كلمة "Einspritzung" أو حقن الوقود باللغة الألمانية، وذلك لظهور هذه التقنية للمرة الأولى بالتزامن مع إطلاق الجيل الأول من E.

 

big_MercedesW120Ponton1953.jpg

 

والجيل الأول من E طرح وكما ذكرنا عام 1953 واستمر في الإنتاج لغاية عام 1962، وبيع بأسماء 180 و190 وتميز بشخصيته وحضوره وخطوطه الدائرية والناعمة كمعظم سيارات عصره، وكان وقتها أصغير طرازات مرسيدس! أي أنه في مكانة طراز C-class حالياً كونه سيدان، وتم في ما بعد طرح نسخة مكشوفة منه، أما بالنسبة إلى المحركات المتوفرة فيه فهي بنزين وديزل من 4 أسطوانات وبسعة 1.8 و1.9، كما تم إطلاق نسخة مزودة بمحرك من ست أسطوانات فيما بعد، وحقق خلال حياته نجاحاً طيباً ومبيعات بلغت بالضبط 442.963 وحدة بالإضافة إلى 25.881 وحدة مكشوفة.

 

big_MercedesW1101959.jpg

 

وفي العام 1961 قامت مرسيدس بعرض الجيل الثاني من E الذي اكتسب بعض من الخطوط الحادة والقوام الممشوقة، واستمر في الإنتاج لغاية عام 1968، مع مبيعات بلغت 628.282 وحدة، كما تميز أيضاً بتعدد محركاته تجهيزاته الداخلية.

ولقدم هذين الجيلين، قد لا يتذكر المرء منا بأنه رأى أحدهما على طرقاتنا، خاصة من مواليد الثمانينات فما فوق، ولكننا نؤكد وجود كلا الجيلين في سوريا، كما أن نسبة جيدة من الجيل الأول والجيل الثاني الموجودة في بلدنا مازالت تعمل وبحالة مقبولة! الأمر الذي يثبت مدى جودة ودقة الصناعة الألمانية.

 

big_MercedesW1141967.jpg

 

ومع نهاية العام 1968 قدمت مرسيدس درساً للعالم مع الجيل الثالث بكيفية تطور الأجيال مع مرور الزمن، وتفوق هذا الجيل بقاعدة عجلاته التي مثلت ثورة حينها بتقنية تصنيعها واعتمادها لأنظمة تعليق حديثة في وقتها، واستمرت هذه القاعدة في الاستخدام لدى مرسيدس على أكثر من طراز حتى الثمانينات من القرن الماضي، إلى أن أطلقت مرسيدس قاعدة عجلات جديدة بأنظمة تعليق خلفية تتكون من أذرع متعددة.

وفي العام 1969 عرضت مرسيدس نسخة كوبيه من الجيل الثالث المحبب في تصميمه إلى يومنا هذا، فالشكل الخارجي للسيدان وللكوبيه يمكن أن نعطيه بعض من حقه إذا وصفناه بالعريق والمتأصل!

من جهة الأخرى، اعتمد وللمرة الأولى في هذا الجيل نظام حقن الكتروني بالكامل على بعض المحركات التي تراوحت سعاتها ما بين الـ 2.3 لتر إلى 3.0 لتر، وجرى أيضاً استخدام الأضواء الخلفية العريضة والتي تحتوي على خطوط نافرة وظاهرة للمرة الأولى أيضاً، لتصبح رمزاً لمرسيدس مازال مستخدماً ليومنا هذا.

ومع كل هذه العلامات المميزة للجيل الثالث كان ولابد من أن يحقق نسبة مبيعات مرتفعة، وصلت إلى 1.919.056 وحدة، لتكون في وقتها أكثر سيارات مرسيدس مبيعاً عبر ماضيها، وتوزعت المبيعات ما بين 1.852.008 وحدة للسيدان و67.048 وحدة للكوبيه، علماً بأن الشركة الألمانية قامت مع هذا الجيل بصناعة الفئة E للمرة الأولى خارج ألمانيا، وفي كل من بريطانيا وجنوب أفريقيا.

 

big_MercedesW1231976.jpg

 

ووصلنا الآن إلى الجيل الرابع، الجيل المرسوم في ذاكرة معظمنا كرمز للنجمة الثلاثية، وأذكر تماماً كيف كنت أرمق هذه السيارة بنظرات الإعجاب والعشق عندما كنت طفلاً، وأبحث عنها دائماً بناظري وأنا أتجول في شوارع دمشق أواخر الثمانينات.

وخرج من خطوط إنتاج المصانع الألمانية عام 1976، واستمر في الإنتاج إلى العام 1985 وتجاوز في مبيعاته سلفه، إذ صُنع منه 2.696.915 وحدة توزعت ما بين 2.397.514 سيدان و 99.884 كوبيه و 199.517 ستيشن للمرة الأولى أيضاً في الفئة E، علماً بأنها ألمانية 100% أي أنها لم تصنع خارج قواعد مرسيدس في ألمانيا الغربية.

 

big_MercedesW1241985.jpg

 

وجاء الدور الآن إلى الجيل الخامس الذي مازال مصنف إلى اليوم في سوقنا كأحد السيارات الفخمة والنفيسة، الجيل الذي يعتبر من أكثر الطرازات مبيعاً في تاريخ مرسيدس على الإطلاق، ويصنفه بعض الخبراء في العالم بأنه أخر سيارة صُنعت بصلابة ومتانة ومواد عالية الجودة في العالم!

وما ميز هذه الفئة عن أسلافها أنظمة التعليق المتطورة وقتها من القوائم الانضغاطية (ماكفرسون) والنوابض الحلزونية، وهي صنعت بنسخة كوبيه أيضاً وستيشن، وهذه الأخيرة زودت بأنظمة تعليق خلفية مماثلة لأنظمة السيتروبن الذاتية التعديل.

 

big_MercedesW2101995.jpg

 

وصدمت مرسيدس الأرض! مع الجيل السادس والأضواء الدائرية المزدوجة، التي كانت بداية عصر جديد لمرسيدس مازال مستمراً ليومنا هذا، وبيعت منها نسخة الستيشن والسيدان فقط باسم E.

وانتقلت روحها إلى معظم شقيقاتها من مرسيدس، كـ C-Class و SL و CLK على سبيل المثال، وظهرت منها نسخة AMG رياضية عام 1996 للمرة الأولى باسم E36، وفي العام 1998 طُرحت E55 AMG بمحرك V8 بسعة 5.4 لتر و24 صماماً وباستطاعة 354 حصاناً، علماً بأنه وللمرة الأولى استخدمت مرسيدس محرك V6 عوضاً عن L6 متتالي كان في هذا الجيل، كما جُهزت في العام 2000 بشاشة ملاحة ونظام متعدد الوسائط.

 

big_MercedesW2112002.jpg

 

وتم استبدال الجيل السادس عام 2002 بالجيل الحالي الذي مازال يُنتج إلى الآن ويصنع وللمرة الأولى في كل من ألمانيا والنمسا ومصر وإيران والصين وماليزيا، ويتمتع بذروة تقنيات العصر.

big_MercedesClassesE1953200.jpg

nuovaMercedesClasseE_3.jpg

"صورة حقيقية للجيل الثامن"

 

وقد وصل اليوم عدد الوحدات المنتجة من الجيل الأخير إلى 1.5 مليون وحدة، ما بين 1.270.000  سيدان و 230.000 ستشين، ونسبة 25% منها بيعت في ألمانيا والولايات المتحدة أكبر أسواق العالم وأكثرها تطلباً، ليصل إنتاج E عبر التاريخ إلى 12 مليون وحدة! وهذا الرقم أكثر بكثير من مجرد رقم، فهو رقم تطمح لتحقيقه كثير من الشركات المرموقة مع طرازاتها الشعبية والصغيرة عبر التاريخ، أما مرسيدس فقد نجحت في تحقيقه مع طراز من أغلى طرازاتها وأكبرها، لتثبت للعالم بأن الفئة E ليست مجرد سيدان خالدة عبر التاريخ، أو حتى رمز لسيارات السيدان الكبيرة..... لأن E-Class لا نبالغ أبداً إذا ما قمنا باختيارها كأيقونة للسيارات، فهي حقاً الشيء الأجدر في العالم لأن يطلق عليه اسم سيارة!

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 24
عدد التعليقات: 30
 ايقونة خالدة-الفئة e
اشتريت واحدة موديل 1976 ولا اخفي عليكم سهولة قيادتها اكثر من العديد من السيارات الصغيرة وعبقرية بنائها.وجودتها على الرغم من قدمها كما ان على الرغم من اتساعها تجد نفسك قادرا على رؤية الخارج تماما ,بالنسبة لي قيادتها افضل من فيات بونتو2013. لي ملحوظة ان الجيل السادس تم تجميعه في مصر
ابو ملك 30-01-2013 19:12
 مرسيدس بنز
افضل سيارة تصنعها البشرية على الاظلاق
مروان جادو 28-11-2012 23:06
 النجمة التي يهتدي بها الجميع
بالنسبة للفئة Eيمكن نسي صاحب المقال أنو لدى مرسيدس أسرع سيارة سيدان بحقبة التسعينات تحديدا بالجيل السادس وهي :BRABUS E V12حيث حققت أسرع زمن بالتسارع من 0حتى 100كلم خلال 3,2ثانية وهو زمن لا يستهان به .كما أتمنى من فنات الحديث عن تاريخ الفئة SEL الأسطورة العريقة وتحديدا طراز التمساح SEL 560 W126 الغني عن التعريف وشكرا جزيلا لكم
محمد 01-09-2010 02:06
 النجمة التي يهتدي بها الجميع
مرحبا ومشكورين عالموضوع الرائع والشيق وعقبال ما تتطرقوا لطرازات تانية بسيارات المرسيدس وبالنسبة للأخ يلي عم يقارن 929 والأسكونا بالفئة Eانا بتفق معك بانو كلتا السيارتين لهن وزنن بين السيارات في تلك الحقبة وحتى الآن إلى حد ما ويا ريتك حطيت بدال الأسكونا العريقة المانتا الأسطورة بس يا معلم ما بيتقارنو أبدا بالفئةE بدءا من المرسيدس المدعبلة وصولا للطراز الحالي معمال يقلك أنو محركا بيعتمد نظام الحقن بقا ألي الأوبل وين كانت وقتى ولا المازدا بدك تقارنن قارنن بشي من مستواهن
محمد 01-09-2010 01:44
 عن مرسيدس
شكرا" لتقبلي في التعليق سأقول أن المرسيدس في توقعي هي أجمل وأقوى وأفحم وأسرع سيارة أخترعت في العالم وأنا أعشقها شكرا"
علي موسى 07-07-2009 17:30
 الصديق وائل
انا مو خيفان الا عليك وعلى عذابك , وشكرا لك لمجاملتك الحلوة , ومنيح انك مو متعذب لأنو كنت آكل همك , واكيد ان حدود الحرية الشخصية تنتهي عند تعارضها مع حرية شخص آخر هكذا الديموقراطية والا ستكون غابة , لا اذكر اني دخلت بمسابقتك المزعومة ,ولا اذكر انه قد حصل اي احد منا على جوائز المسابقة , اذكر فقد مقارنة سخيفة بين دواليب سوبرايب والرائعة جينيسس فقط , قد بدأتها انت , اما عن الجيب واظ فكان عليك التواجد في (ظهر البيدر) حين علقت سيارتنا الرانج في الثلوج وسحبتنا سيارة جيب واظ, ههههه والله شيئ مضحك
نضال 02-02-2009 22:43
 
صديقي نضال لا تخاف أولا عذابك راحة و أنا موا تعبان و حتى موا أكل هم اذا اقتنعت و الا لا هي حرية شخصية(ديمووو قراطية) و بذكرك عندما قمنا بمسابقة مين أكبر جنط و مين أكتر تسارع بين الهيونداي و الشركات اليابانية و الأوروبية و كانت النتيجة مضحكة و مخجلة لصالح الهيونداي, العمر كلوه , اكيد مالي علاقة برايك بس رايي بدي قولوه ان عجبك أو لم يعجبك عاددد!و الجيب واظ أكيد متينة جدا لما بتفوتها بالحيط بس كمان كتير متينة لما بينخلع معك الدبرياج بعد سنة!
not bad!! 01-02-2009 20:26
 الصديق وائل
الصديق وائل: لا داعي ان تتعب نفسك وتفهم ماهية حقدي على سيارات اليابان , لسبب بسيط اني لا احقد عليها ابدا , وارجو منك ان تذكرني متى قمت بنقاشي بموضوعية (وطلع الكوري مالوه اثر ادام الياباني) ارجو منك ان تذكرني متى تغلب الياباني على الكوري (بتعرف العمر له حقه) اما عن الاسكونا (يا اخي ما بحبها شو الك علاقة برأيي) اما عن موضوع الامتن , فسيارة جيب واظ امتن من الاسكونا وهي دفع خلفي بشكل جزئي هههههههه
نضال 01-02-2009 05:41
 الى عمر
5- مرآة الراكب قرب السائق بتحكم كهربائي 6-علبة سرعة اوتوماتيكية 7- مقاعد جلدية 8- مرايا خافته للنور المبهر 9- جنط كروم , اما ماذكرته عن ميزات ماذدا 82 من قفل مركزي ونوافذ كهربائية مقود هيدروليكي هذه مواصفات قديمة جدا عند مرسيدس وحتى لا يمكن ذكرها ضمن ميزات المرسيدس فهي امور تافهة عند مرسيدس , اما كلامك ان ماذدا بتسوا مدري كم افانتي , فهذا رأيك وانت حر فيه تماما
نضال 01-02-2009 05:34
 الى عمر
اولا : الكوري ليس لي ثانيا : التقنيات التي تكلمت عنها في سيارة ماذدا 929 والتي تذعم انها لم تكن موجودة بسيارات مرسيدس حينها , فأحب اخبارك اني كنت شاهد عيان عام 1982 وتصحيحا لمعلوماتك على هذا الموضوع فقد سجل ابي حينها على ماذدا وامتلكها بمبلغ 60 الف ليرة حينها , ولم تعجبه فعاد لبيعها علما انه كان يملك مرسيدس E230 حينها ومن بعض الميزات التي كانت موجودة في هذه المرسيدس التي لم تحلم ماذدا بها 1-مثبت سرعة 2- تحكم كهربائي بالمقاعد 3- فرامل ABS مسجلة لمس متطورة في حينها 4- فتحة سقف كهربائية
نضال 01-02-2009 05:22
 الى نضال!
يعني يا أخ نضال أنا لم أفهم بعد حقدك على السيارات اليابانية و عندما ناقشناك بموضوعية فالكوري طلع مالوه اثر ادام الياباني و أنت تقول (تركوا الكوري و ليش الكل حاقد عليه) و من جهة تانية بتنتقد السيارات اليابانية و حتى الالمانية الاسكونا ذات الدفع الخلفي و تتناسى انها امتن من جميع الكوريات البائسات المملات الخفيفات!!
not bad!! 21-01-2009 13:25
 300 وبس
بالنسبة للولد الصغير وميرسيدس لانو ابو بحبا ههههه من وجهة نظري احلى من ال 300 مانزل بهالفئة :( والموديل الجديد ماحبيتو واقل هيبة ومشكور عالتقرير
musam 21-01-2009 01:04
 
و الله التقرير ممتاز مشكورين على جهودكم الجبارة و انا بشوف الجيل الخامس شبابي و حلو كتير بينما السادس و السابع فهو لرجال الاعمال و لكبار السن و لكنه جميل جدا!!
not bad!! 20-01-2009 13:59
 مرسيدس E Class
شكرا فنات على التقرير الرائع...سياره تاريخية و التصميم الجديد جيد جدا... و بالنسبة للاخ Omar-Syr المازدا 929 هي اول سيارة انعرفت بهذه المواصفات عندنا و ليست اول سيارة طرحت فيها هذه المواصفات في العالم لانه في فرق كبير! سيارات مرسيدس بالسبعينات كان فيها قفل مركزي و زجاج كهربائي...و لما المازدا 929 انتجت بالثمانينات كانت مرسيدس عم تستعمل الـ Air Bags بسياراتها... اللي شهر المازدا 929 عندنا هي وصولها بهذه المواصفات إلي البلد و ليس تميزها فيها عالمياً..
عبد الرحمن 19-01-2009 03:57
 
استاذ نضال انا بدي خالفك الراي....بتقول انو 929 او اسكونا سيارات بائسة ومملة.......على فكرة ال929 لحد الان بتنافس الكوري تبعك وبتتفوق عليه......الهيدروليك والكهرباء والتحكم والمكيف كلها بعام 1983....وهي المواصفات اجت بسيارات المرسيدس التسعينية......من وين سويتها بائسة !!!!!عندي المازدا بتسوى 600 افانتي
omar-syr 18-01-2009 18:47
 مرسيدس.......الحلم الابدي
شكرا فنات على هالموضوع الاكثر من رائع....فعلا سيارات المرسيدس خلقت لتبقى مدى الحياة وتورث....تراها رغم قدمها ما زالت تتمتع بكل الصفات التي تجعلها حلم الكثيرين.....
omar-syr 18-01-2009 18:43
 Taxi
الجيل الاول من مرسيدس كان معروفا جدا في سورية ولبنان حيث كانت كل سيارات السرفيس هي من هذا النوع الذي يتسع ل5 ركاب اثنان جانب السائق وثلاثة في الخلف - واستمرت هذه السيارات في العمل الى منتصف السبعينات او اكثر وهذا يدل على مدى قوة ومتانة هذه السيارة
كريم السمان 17-01-2009 16:26
 مارسيدس وبس
اجمل وافخم سيارة بلعالم هي المارسيدس وانا بعشقة كتير وياريت تمدونة بشوبة صور عن مجموعة المارسيدس كاملة وشكرا.
johny 11-01-2009 05:08
 رائع
و الله يا فنات عم تبدعي و لا احلى من هيك .بس يا ريت لو بتاولنا مقالات كمان عن ال BMW و V.W GOLF كمان عندون تاريخ حلو و متالق لانو هيك مقالات بتاخد العقل
V.W GOLF 10-01-2009 13:55
 نسيتو شي مهم
لم تذكرE190مع انها سيارة مهمة بدا صنعها سنة 1982 شكرا لفنات
فراس 02-01-2009 00:30
 نزعو شخصيتها
التصميم الجديد للأضواء الأمامية يشبه لحد كبير تصميم أضواء اللكزس و هذا أدى الى طمس معالم الفئة أي من حيث الواجهة.. لو أخذو تصميمها من مقدمة الكونسبت مرسيدس فاسيناشون كانت طلعت أحلى... اما باقي الاشياء فلا غبار عليها
شاتيلا 26-12-2008 13:43
 مرسيدس نجمة
كتب الخلود لهذه السيارات..مرسيدس .. نجم يلمع في سماء السيارات وهو نجم ثلاثي! ومن غير دايملر - بنز قادر على التفوق ! مقال أكثر من رائع يا فنات..
نيساني الأوجه 26-12-2008 10:25
 fannnnnnnnat
عن جد شكرا كتير يافنات "معلومات رائعة" وبدي قول الكبير بضل كبير
anas 25-12-2008 17:37
 الصور
ارجو من ادارة فنات الاهتمام اكثر بجودة الصور ودقتها . فمثلا الصور في هذه المقالة رائعة واحب نسخها والاحتفاظ بها بجودة عالية واعتقد ان معظم قراء المحبوبة فنات يؤيدون كلامي فارجو منكم اتاحة تكبير الصورة الى دقة عالية حين النقر على الصورة الصغيرة ليتمكن القراء من حفظ الصور بدقة عالية بدل استخدام برامج لهذا الغرض أسوة بمجلات السيارات الاجنبية ولكم الشكر لاهتمامكم الكبير بتعليقاتنا
نضال 25-12-2008 14:52
 مختصر امنياتي
وسأغني لها اغنية كاظم (اش عنا غير الحلو يأمر وانا بأمره) وسأطلي باب الكراج بلون ازرق خوفا من جاري الحسود
نضال 25-12-2008 13:40
 مختصر امنياتي
الماء مع الزيت فلم ابالي بهذا الامر فقد كنت مراهق وهمي الوحيد ان اصل الى المنزل ومشيت بتجاه حمص وقد اوصلتني السيارة الى المنزل رغم العطل الكبير في المحرك (فأي سيارة اخرى تسير 50 كم ومحركها يخلط الماء مع الزيت) فمرسيدس صنعت لتبقى . وشكرا فنات للمرة المائة بعد الالف لكتابة هذه المقالة التي اعادتني الى ذكريات جميلة لاتنسى مع سيارات مرسيدس والتي اتمنى شراء فئة S منها ولكن يمنعني سعرها المرتفع وفي حال اشتريتها اعتقد باني سابقيها في الكراج وانظفها وادللها وسأخلع المكيف من غرفت الجلوس واركبه في الكراج
نضال 25-12-2008 13:36
 الاكثر امانا
لوحة القيادة اثناء ارتطام روؤس الركاب فيها في حال وقع حادث وادهشني كيف قامت لوحة القيادة بأمتصاص القوة الدافعة للكرة وكانك ترمي الكرة على لوح اسفنجي ثم قاموا بنفس التجربة على سيارة منافسة (BMW) الفئة الخامسة فقامت لوحة القيادة في السيارة الاخيرة باعادة الكرة بنفس القوة التي قذفة بها . فذهبت مسرعا الى والدي لاقول له (ابي سيارتك المرسيدس تفوقت على BMW) واذكر ايضا اني كنت عائد من دمشق الى حمص حين ارتفعت حرارة السيارة وكنت اقود مرسيدس E230 فوقفت عند مكنيكي في حسياء واخبرني بان المحرك يقوم بخلط
نضال 25-12-2008 13:18
 ايقونة السيارات
مرسيدس (E) ليست سيارة سيدان فحسب بل هي السيدان بحد ذاتها وهي فعلا ايقونة السيارات وهي الشيئ الاجدر باسم سيارة فمن منا يستطيع ان ينكر مدى جمال وروعة شارة التنجمة الثلاثية الفضية على مقدمة السيارة وخصوصا حين تراها من خلف المقود ومن منا يستطيع انتقاد اي جزء من مرسيدس سواء بتصميمها او عملانيتها او اناقتها فكل شيئ مصنوع بدقة عالية وزوق رفيع . اذكر حين كنت صغيرا برنامج شاهدته على القناة الاردنية تجربة لسيارة مرسيدس (E) كان مجموعة من خبراء السيارات يقذفون كرة على لوحة القيادة لتجربة مدى ردت فعل
نضال 25-12-2008 13:05
 الخالدة
الشكر وكل الشكر للمجلة الاولى (فنات) على هذه المقالة الرائعة بل الاكثر من رائعة . رغم ان كل المقالات ممتازة التي تكتب في صفحات فنات الى انني اعتقد بان هذه المقالة هي الافضل . فقد قامت فنات بنشر وكتابة مقالات عديدة عن سيارات اعتبرتها خالدة امثال ماذدا 929 و اوبل اسكونا التي برأيي كانت سيارات بائسة ومملة . وكنت أتسائل دائما عن تذكر فنات لهذه السيارات البائسة ونسيان السيارة التي تستحق فعلا كتابة مقالات عنها وليس مقالة واحدة وهي التي تستحق بجدارة لقب سيارة خالدة وفعلا كما قالت فنات
نضال 25-12-2008 12:48
 شكرا فنات
مارسيدس من طول عمرها للنخبة والله يطعمنا ياها (رجاء من فنات تلخيص عمر شركة ميتسوبيشي من الطراز الاول الى الطراز الحالي)وشكرا جزيلا فنات
AEU 24-12-2008 21:39
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.