بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

قوانين وأخبار محلية

تخفيض رسوم استيراد السيارات الأوربية بعد ثلاثة أعوام!

14-12-2008

 

 

توقعُ سوريا والاتحاد الأوروبى بالأحرف الأولى اليوم، على النص المعدل من اتفاقية الشراكة السورية الأوروبية في مبنى رئاسة مجلس الوزراء، بعد أن كان الاتفاق وقع للمرة الأولى عام 2004، ليجمد من قبل الاتحاد الأوربي مدة أربعة أعوام بدواع سياسية، لتكون سورية هي الدولة الوحيدة من دول إعلان برشلونة لم توقع على اتفاقية الشراكة الأوربية.

وتشمل اتفاقية الشراكة على بنود تتعلق بخفض التعرفة الجمركية على كل المنتجات الزراعية والصناعية المتبادلة بين الجانب السوري و دول الاتحاد الأوربي وإطلاق حرية تبادل البضائع. ويشير أحد بنود الاتفاق إلى السيارات الأوربية المستوردة والتي سيتم تخفيض الرسوم الجمركية عليها للفئات التي هي أقل من 1600 سي سي، بعد ثلاث سنوات من تاريخ تطبيق الاتفاقية في مدةٍ حددها اتفاق الشراكة بتسعة أعوام بنسب متساوية لكل عام، فيما سيتم تخفيض الرسوم الجمركية على السيارات التي هي أكثر من 1600 سيس سي بعد أربع سنوات من بدء العمل بالاتفاقية على مدى ثماني سنوات بنسب متساوية.

ومن شأن وضع هذه المدة الزمنية قبل خفض التعرفة الجمركية على استيراد السيارات، أن تعطي فرصة كبيرة لمصنعي ومستوردي السيارات المحليين من غير أوروبا لتحديد شكل المنافسة المتوقعة وإمكانية تأثيرها على الإنتاج والسوق المحلية، والخطوات التي يتوجب عليهم البدء بها لمواجهة المنافسة المتوقعة من منافس خطر يضم أهم مصنعي السيارات في دول مثل إيطاليا وألمانيا وفرنسا، وإن كان تحرير التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوربي وبين سورية سيشكل مأزقاً حقيقياً أمام صناعات أخرى لن تتاح لها مدة الراحة قبل خفض التعرفة الجمركية كما حصل بشأن استيراد السيارات.

وتؤكد الحكومة على أهمية تطبيق هذه الاتفاقية بالنسبة للاقتصاد الوطني على اعتبار أنها تأتي في سياق التحضير للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، إذ لم يعد بوسع أي بلد الاعتماد على قواه الذاتية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية،  دون إجراء المبادلات التجارية الحرة وتوريد السلع وشراء التكنولوجيا بأرخص الأسعار لمواكبة التقدم الذي يشهده العالم.

ولم يتضمن اتفاق الشراكة أي بند يشير إلى التزام الاتحاد الأوربي بتقديم مساعدات اقتصادية أو فنية للجانب السوري على اعتبار أن موضوع المساعدات يتفق عليه بعد التوقيع النهائي على الاتفاق.

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 10
عدد التعليقات: 2
 شيئ جميل
شيئ جميل.......... لكن متى وأين وكيف؟؟؟؟ وهل سيستفيد من هل الشراكة بالفعل شعبنا الذي مازال البعض منهم يرغبون بأقتناء مثل هذه السيارات (مارسيدس - اودي - فوكس فاغن)السيارات الفاخرة بالطبع التي نحلم بأن نركبها ... على فكرة ولتذكير فقط هذه السيارات مصروفها يجب أن لانتكلم عنه فهل سوف تراعي الحكومة هذا القرار بأن تعدنا بأن نركب مثل هذه السارات . وتخفض أسعار المحروقات!!!!!!!!!
anas 11-09-2009 02:24
 اوروبا في مازق
ارجو ان تكون هذه الخطوة مدروسة على المدى البعيد فالاوروبيون لا يقدمون على عمل لا تكون لهم فيه الفائدة العظمى على المدى البعيد وليست السيارات هي مشكلة البلد ولكن المشكلة الحقيقة عندما تواجه صناعتنا الصناعة الاوروبية غير المجمركة ذات السعر المنافس والتكنولوجيا العالية والخبرة العريقة في التصميم - ارجو ان لاتنهار الصناعة الوطنية العرجاء وان يكون الوقت الممنوح لها كافيا لتدرك جسامة الخطأ الذي ارتكبته عبر اضاعة وقت ثمين في الماضي والاطمئنان للسوق المغلقة التي استطاعو من خلالها بيع منتجاتهم المتخلفة .
sameh 21-12-2008 12:18
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.