بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

سيارة تحت المجهر

تجربة هيونداي فيراكروز 3.8 تيبترونيك

05-06-2008

hyundai_veracruz_diesel_3.jpg

 

صانع كوري استطاع أن يثبت جدارته ويدرج أسمه ضمن لائحة كبار صانعي السيارات في العالم والتي تضم الصانعين الأمريكيين والأوروبيين واليابانيين الكبار، ألا وهو هيونداي والذي أصبح يملك شعبية كبيرة وعارمة في العديد من الأسواق العالمية من بينها السوق الشرق أوسطية والسورية تحديداً، من خلال طرازاته الناجحة بامتياز والتي تنافس جاراتها من اليابان، بجودتها وعملانيتها وخدماتها الراقية فضلاً عن تصاميمها الجميلة وأهم من ذلك هو أسعارها المقبولة جداً والتي تناسب شعبنا تماماً. ولكي يتقدم هذا الصانع حديث العهد في عالم السيارات ويتسلل بسرعة إلى قلوب الناس حاول دائماً أن يقدم كل ما لديه من عمل كبير وأفكار وطرازات جديدة متفاوتة بأحجامها وتجهيزاتها لتناسب جميع الأذواق وكافة الطبقات.

كما أن هيونداي تعتبر رائدة في مجال سيارات الدفع الرباعي أو الـ SUV، بتوفيرها لعدة طرازات رائعة بدءاً من توسان الأصغر لديها إلى السانتا فيه الرائع وصولاً إلى فيراكروز الأروع ! والذي أطلقته العام الماضي، والذي هو موضوع تجربتنا لهذا الأسبوع، حيث ستتعرفون عليها عن كثب وتعرفون نقاط قوتها وضعفها.

فيراكروز الـ SUV الأكبر لدى هيونداي جاءت لتدعم هذه الشركة في سعيها لمنافسة طرازات مماثلة من شركات عملاقة مثل BMW مع الـ X5 أو فولكس فاغن توارغ أو ميتسوبيشي باجيرو أو فولفو XC90 وغيرها العديد العديد كأودي مثلاً بطرازها الـ Q7، طبعاً لن نتمادى بالحديث ونقول أن الفيراكروز تضاهي الـ Q7 أو X5 أو هيونداي تضاهي أودي صاحبة الخبرة الواسعة والكبيرة بعالم السيارات أو حتى BMW، ولكن مع ما تقدمه فيراكروز من خدمات ولا أروع وأداء راقي ومظهر وتصميم مهيب وتقنيات وتجهيزات لا تحصى، وبسعر منافس جداً لجميع الشركات، صدقوني ستغنيكم فيراكروز عنهم جميعاً، وستشكرون هيونداي على هذا الاختراع المحترم.

التصميم الخارجي:  

لن نقول عن تصميم الفيراكروز أنه خارق للعادة وليس له مثيل، ولكنه مهيب وجميل ويبرز مدى تطور التصميم لدى هيونداي من خلال تأمين كافة العناصر اللازمة والتجهيزات ومزجها جميعاً بتناغم وأناقة وذوق لتشكل ملامح عصرية وراقية تثير أعجاب الجميع ممن يرى الطراز أو يصادفه بالطريق. 

DSC00941.jpg

DSC00946.jpg

DSC00945.jpg

 

لم تبذل هيونداي الكثير من الجهد في فيراكروز، حيث كانت البساطة والكلاسيكية في التصميم واضحة، ومن الأمام هناك الأضواء المتطاولة والكبيرة تحتوي داخل زجاجها الوامض وضوء الزينون كالعين مسحوبة للخلف بعض الشيء، وفي الوسط فتحة التهوية تعتلي علامة هيونداي ومزينة بالكروم الجميل، ويبرز الصادم الأمامي كبير الحجم وينقسم إلى قسمين ولونين، الأعلى يحتوي على فتحة تهوية كبيرة والأسفل باللون الفاتح الممتد بشكل جميل للجانب والخلف، ويحتوي على فتحة تهوية سفلية بالوسط وأضواء كشافات الضباب على الجانب. غطاء المحرك طويل ويحتوي على خطوط تصميميه جذابة وبارزة، كذلك هناك سكك التحميل على السقف.

DSC00950.jpg

DSC00948.jpg

DSC00951.jpg

DSC01006.jpg

من الجانب، يمتد الخط باللون الفاتح الجميل والمصنوع من البلاستيك ليغطي أعلى الإطارات ويشمل درجة الصعود للسيارة، كذلك تبرز الإطارات بجنط الكروم الجذاب بتصميمه الأنيق ويبلغ قياسها 18" إنش، كذلك المرايا الجانبية الكبيرة والمركب بأسفلها مؤشر الانعطاف وضوء نظام "فولومي"، أيضاً يضيف خط الكروم على إطار النوافذ وقبضات الأبواب مزيداً من الرقي والجمالية للجانب، المساحات الزجاجية مقبولة جداً وكبيرة بالنسبة للنوافذ وحتى للصف الثالث من المقاعد، أما الخطوط التصميمية فهي أنيقة وبيضوية وأبرز هذه الخطوط الخط البارز والذي يصل مؤخرة الأضواء الأمامية بالأضواء الخلفية بشكل جميل جداً.

DSC01014.jpg

DSC00958.jpg

DSC01056.jpg

 

من الخلف تبدو مؤخرة السيارة بتصميم أجمل بعض الشيء من المقدمة، وأبرز ما فيها الصادم الكبير والمؤلف أيضاً من قسمين سفلي يعتبر امتداد للخط الجميل من الأمام والجانب ويحوي على أضواء العاكس، كذلك هناك فتحتي العادم الجميلتين والمصنوعتين من المعدن لمزيد من النفس الرياضي. وتعتبر أضواء الليد الخلفية جميلة جداً بتصميمها ويقسمها غطاء الصندوق الخلفي لقسمين، والزجاج الخلفي كبير ومناسب، كذلك الكروم كان حاضراً ولكن بشكل محدود أقتصر على شعار هيونداي والخط أعلاه، ربما كان ينقص المؤخرة مزيداً منه.

وعموماً، وكما ذكرنا لا تتمتع الفيراكروز بأي لمحة أو لمسة مميزة تضيف عليها ما تتمتع به وتتفوق سيارات هذه الفئة، غير أنها تبقى مع ذلك أنيقة وعصرية وحديثة وتتمتع بالضخامة اللازمة لهكذا سيارة.

المقصورة:

بالانتقال لمقصورة السيارة مع بعض الصعوبة بالصعود كون السيارة مرتفعة، نصل لمقصورة هذه الـ SUV الكبيرة والتي هي بدورها كبيرة وواسعة وتتمتع بالرحابة العالية، حيث تتسع لثلاث صفوف من المقاعد ولسبعة ركاب براحة تامة، فضلاً عن المقاعد المريحة جداً والمصنوعة من الجلد الفاخر منقوش عليه اسم "Veracruz" والذي يمنحك الشعور بأنك تجلس على مقاعد سيارة رياضية فاخرة.

DSC01034.jpg

DSC01024.jpg

DSC00988.jpg

DSC01041.jpg

 

لوحة القيادة رائعة في شكلها وتصميمها العصري، وتتميز بتصميمها المنتفخ ووجود شاشة LCD بقياس 6" تعمل بواسطة اللمس، كما يبرز أيضاً الاستخدام المكثف للخشب المصقول وللألمنيوم مما يرفع من مستوى الفخامة داخل المقصورة، ولوحة العدادات تصميمها جميل وتقسم لثلاث دوائر منفصلة وكل منها محاط بإطار من الكروم، وتنير بمجرد وضع المفتاح، لتكشف عن هذه العدادات العصرية بشكل كلاسيكي وإضاءة حديثة، كذلك فتحات التهوية بشكلها الأنيق والمطاول وزوائد الكروم عليها، اما المقود فتصميمه جميل وعصري بملامح عصرية يضفي عليه الجلد والكروم فخامة واضحة، كذلك يوجد عليه أزرار التحكم بالشاشة والنظام الصوتي.

 DSC00995.jpg

DSC00989.jpg

DSC00975.jpg

DSC01059.jpg

DSC01062.jpg

DSC00993.jpg

DSC01033.jpg

وكسيارة من مستوى الفيراكروز تتمتع بتجهيزات مترفة، من مقاعد كهربائية الحركة مع ذواكر للسائق وفتحة سقف كهربائية ومقود قابل للتعديل كهربائياً أيضاً ومن نوع التيليسكوب، مع وجود كبير للجلد الفاخر والألمنيوم، وجهاز ملاحة وتلفزيون وجهاز لمعرفة اتجاه القبلة، وبلوتوث لوصل الهاتف الجوال بالسيارة بالإضافة لمداخل AUX وأيضاً كاميرا للرجوع للخلف، نظام ABS وESP ونظام الدخول بلا مفتاح و10 أكياس هواء وأضواء زينون مع نظام غسيل الأضواء ونظام صوتي متطور مع DVD  وبفلات بنقاوة عالية للصوت ومن نوع إنفينيتي، بالإضافة للمرايا الكهربائية بذواكر أيضاً، حيث يمكن للسائق أن يحفظ بكبسة رز واحدة وضعيتين للجلوس للمقعد والمرايا الجانبية، طبعاً لن ننسى البراد ومساند اليد والقائمة تطول وتطول...

DSC01028.jpg

DSC01021.jpg

DSC01022.jpg

DSC01043.jpg

المكيف رقمي وممتاز كغيره من مكيفات سيارات هيونداي وقابل للفصل بين أرجاء المقصورة مع نظام تنقية الهواء للمقصورة، وتصل فتحات التكييف حتى الصف الأخير، والمواد المصنوعة منها المقصورة ذات جودة أكثر من عالية وتليق بهذه الفئة، كما أن المقصورة تحتوي على عدد كبير جداً من جيوب التحميل المتنوعة وعيون للإنارة، أما عن صندوق الأمتعة فحدث ولا حرج لأنه يتسع لكمية هائلة من الأمتعة والحاجيات حتى مع وجود الصف الثالث من المقاعد!

وباختصار يمكننا وصف مقصورة الفيراكروز بالمنزل المتنقل بفضل خدماتها وتجهيزاتها الكثيرة والفاخرة فضلاً عن المساحات الكبيرة وجيوب التحميل العديدة والراحة التامة، ما يجعلها مناسبة تماماً للعائلة الكبيرة.

المحرك وعلبة السرعة:

حاولت هيونداي أن تجعل فيراكروز متكاملة من جميع الجوانب، فقامت بتزويد سيارتها هذه بمحرك كبير من ست أسطوانات على شكل حرف V وبسعة 3.8 لتر، يولد هذا المحرك 260 حصاناً عند 6.000 دورة في الدقيقة، أما عزمه فيبلغ 35 كغ.م عند 4.500 دورة في الدقيقة.

ويتصل هذا المحرك بعلبة سرعات من نوع تيبترونيك من 6 نسب أمامية، تنقل الحركة إلى العجلات الأربعة، لتنطلق هذه الـ SUVالكبيرة من التوقف إلى سرعة 100 كم/سا في غضون حوالي 8.3 ثا، لتصل إلى سرعة قصوى تفوق الـ 190 كم/سا.

وكمحرك كبير، يجب أن لا يكترث المرء كثيراً لاستهلاك الوقود، فهذه الكورية بالكاد يمكنها قطع مسافة 120 كم لكل 20 لتراً من الوقود كمعدل وسطي.

على الطريق:

يتوقع من يشتري سيارة بهذا الحجم أن تقدم له جواً مريحاً وهادئ وقيادة سلسلة، وهذا ما تتقنه الفيراكروز، فمقصورتها معزولة بشكل ممتاز عن الأصوات الخارجية، وكما ركوبها مريح جداً وأنظمة تعليقها تمتص الصدمات بنعومة متفوقة.

المحرك هادئ ونشيط إجمالاً ومتجاوب بشكل جيد، ويؤمن أداء أكثر من مقبول لفيراكروز على الرغم من وزنها الكبير، كما أنها تتمتع بثبات جيد عند دخول المنعطفات، أما مقودها فهو الآخر جيد وفراملها كذلك وعلبة السرعات أيضاً.

وأخيراً، يمكننا وصف الفيراكروز بالـ SUV الكبيرة والفخمة المزودة بكافة الموصفات الفنية والتقنية والتجهيزات اللازمة للمنافسة ضمن فئتها، وبشكل بسيط خال من التعقيد، غير أن سعرها يجعلها منافس مرعب ضمن فئتها.

وعموماً تستحق هذه الكورية المكانة التي حصلت عليها في سوريا بفضل تميزها الدال على تطور هيونداي الكبير بعالم السيارات.

 

الايجابيات

السلبيات

تجهيزات متكاملة

تصميم بسيط وغير متكلف

مقصورة رحبة ومعزولة

محرك نهم للوقود

صندوق أمتعة ضخم

 

 

السيارة

هيونداي فيراكروز 3.8 تيبترونيك

المحرك

أمامي عرضي بشكل V

عدد الأسطوانات

6

عدد الصمامات

24

سعة المحرك (سم³)

3778

الاستطاعة (حصان/د.د)

6000/260

عزم المحرك (كغ متر/د.د)

4500/35

الاندفاع

شد أمامي

علبة السرعة

6/تيبترونيك

المكابح(أمام/خلف)

أقراص مهواة/أقراص

العجلات والإطارات

18-65 /245

الطول/العرض/الارتفاع/قاعدة العجلات(مم)

4840/1970/1807/2805

سعة صندوق الأمتعة (لتر)

-

سعة خزان الوقود (لتر)

78

التسارع من 0 إلى 100 كم (ثا)

8.3

السرعة القصوى

190

استهلاك الوقود الوسطي(كم/20 لتر)

175

السعر مع الفراغ

3.040.000

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 

 

 

 

 

     


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 30
عدد التعليقات: 6
 يلي ما بيطول العنب بيقول عليه حامض
سيارة حلوة كتييييير بلموديل الخارجي بس سعرها احلى منها بكتتتتتير
وائل 08-08-2010 22:53
 WoW
ohhh, really i liked it i was looking to buy a car i will go and ask about it, it's really looks very good, cute thankss
hi 20-08-2008 18:24
 غير معقول
اخي الكريم انا عندي سيارة فيراكروز ومستحيل يكون استهلا كها الوسطي للوقد 175 الصح استلاكها 100 الى 110 وبالنسبة للسرعة فهي توصل الى 200 وبكل سهولة كمان .
باسل 13-08-2008 20:26
 إلى الاخ عبود...
السيارة ليست ضيقة من الداخل كما ذكرت أخي الكريم...و أنا معك انه الالماني أحسن بكثير...بس هذه السيارة تكلف 3 مليون ليرة سورية...ما تكلف 6 مليون ليرة...و تكون ما مفولة ^_^ يعني اكيد زبائن هذه السيارة هم من يبحث على سيارة SUV بمواصفات جيدة و سعر مقبول...
عبد الرحمن 23-06-2008 03:57
 قمة الفشل
يعني رأينا الأخ راكب بالسيارة من الخلف ومتدايق يعني السيارة على حجمها الكبير لكنها صغيرة وغير إعتمادية يعني الكوري بأولو حلو بس بس بعديد الله يعين على التصليح بعدين كل هالمواصفات وبسعر رخيص نسبيا لب يعني بدك تنافس طيب في ناس بتشتري الX5 مع إ(نو مو حلوة كتير كشكل خارجي لكنها ثقة لأنها من الصانع البافاري BMW والدي يمتلك فورد إكسبلورر 8 سلند أجمل وأقوى وأحلى ,عملانية أكتر وبتمشي بال80 لتر أكتر من 450 كلم وهي8 سلندر بقوة 320 حصان فشو جاب لجاب جلد طبيعي وخبرة وتقانة وأناقة من فورد وهذا رأيي
عبود 20-06-2008 19:04
 تجربة رائعة!
بالفعل السيارة رائعة و كلامكم عنها رائع جدا...لانه اللي ناوي على سيارة من هيك فئة بالفعل ما معقول يلاقي ابدا أحسن منها مقابل سعرها و خصوصا طبعا انها بعيده بشكل واضح بالسعر عن X5 و Q7 و غيرها من الالماني و حتى الياباني! الله يعطيكم العافية يا شباب :) سللامات!
عبد الرحمن 07-06-2008 18:54
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.