بحث
مجلة فنّات
وظائف شاغرة
اشتراك القائمة البريدية
  اسم المشترك:
  البريد الإلكتروني:
آخر فيديو السيارات

مواضيع للحوار

ماذا لو تقاعدت محركات البنزين؟؟

08-05-2008

untitled.jpg

منذ أن أبصرت صناعة سيارات محركات الاحتراق الداخلي النور في بدايات القرن الماضي، وإلى الآن وهي تعتمد على وقود البنزين كوقود أساسي لعملية الاحتراق داخل المحرك لتوليد الطاقة الكافية لتسيير المركبة.

تمتاز محركات البنزين عن غيرها من المحركات بحرقها الأفضل للوقود، فضلاً عن رخص ثمنها وتكاليف إنتاجها وسهولة صيانتها، مما أدى إلى اعتمادها عند صانعي محركات السيارات في العالم ولكن مع تعاظم مشكلات التلوث البيئي وما يسببه من أوبئة واحتباس حراري عالمي، استدعى ذلك كافة الهيئات والمنظمات التي تعنى بالبيئة لمكافحة كل ما من شأنه تلويث البيئة، وكون سيارات البنزين جزء أساسي في هذه العملية لتعدادها الكبير ومخلفاتها الهائلة من الغازات الضارة المنبعثة كل ساعة بل كل دقيقة وثانية خصوصاً غاز ثاني أوكسيد الكربون "CO2" والذي من شأنه تقليل نسبة الأوكسجين بالهواء ورفع درجة الحرارة. فضلاً أنه مع مرور الزمن وانحسار الطاقة النفطية يوماً بعد يوم في العالم يستدعي رفع أسعار الوقود عموماً في العالم، لذلك بات من الضروري إيجاد حلول منطقية لهذه المشكلات.

مما دفع صانعي السيارات على تطوير محركات البنزين لجعلها أقل ضرراً أو الاستعاضة عنها بمحركات أفضل منها وأقل ضرراً معتمدين على طاقات بديلة، ونذكر من بعض الحلول:

1-    استبدال محركات البنزين بمحركات الديزل التي تمتاز عنها باقتصادها الأفضل للوقود بحوالي 35% وتلويثها المنخفض بشكل كبير عن البنزين.

2-    استبدال محركات البنزين بمحركات الغاز الطبيعي أو الهيدروجين.

3-    استبدال محركات البنزين بالمحركات الهجينة (وقود + كهرباء) باستخدام الطاقة الكهربائية النظيفة، كبديل ناجح ومستقبلي.

4-    تطوير محركات البنزين لتجمع بأدائها ومصروفها محركات البنزين والديزل معاً باضافة عناصر مساعدة وتقنيات معقدة أكثر.

فهل من الممكن أن تتربع هذه البدائل في مكان محركات البنزين لينتهي بالتالي دور البنزين في السيارات؟ أم أن البنزين سيبقى عصب صناعة السيارات ومسيّرها. و ما هو مدى مساهمة هذه البدائل؟ وهل من الممكن أن يتفجر العلم عن بدائل غير التي ذكرناها؟  بالتأكيد لديكم الكثير لتشاركونا به وموقع فنّات يعتز بآرائكم واقتراحاتكم حول هذا الموضوع الذي يهمنا جميعاً.  

 

خاص بموقع فنّات.كوم

 


كم نجمة تعطي لهذه المقالة؟
نتيجة التقييم:   عدد المشاركين بالتقييم: 7
عدد التعليقات: 8
 انتظرونى سنه 2012
سلامى الي كل الشركات المصنعه و القراء الاعزاء في سنة 2012 سوف تاتيكم سياره في كل 6 اشهر مره واحده تحتاج الي وقود ولا اكثر :رساله من:::::((( فرقة شياطين اخر زمان ))) البريد الاكترونى :))
شياطين اخر زمان 18-09-2008 17:44
 الله يعطيكون العافية
شكلها الحكومة عم تشتغل والله يعني صحي موضوع قانون السير عليه كتير ملاحظات وغيرو بس بركي بيفكرو شوي بموضوع البيئة لأنو هام جداً وضروري نلاقي حل للتلوث لأنو كل يوم عم يزيد التلوث لأنو كل يوم عم نشتري سيارات جديدة بالمئات بقى أحسن حل نستورد السيارات الديزل مبدأياً بعدين بس يتطوروا المحركات الهجينية طبعاً بتكون أفضل.
عرفان 13-05-2008 19:39
 Air Motor
أعتقد أن البديل الأفضل مما ذكرتموه هو محركات الهواء المضغوط التي لايوجد فيها أي احتراق أصلا وهي أرخص كلفة ويمكن أن يبقى البترول للسفن والطائرات ققط وبذلكك يدوم اكثر وتكون البيئة أنظف
Naeel 11-05-2008 16:46
 محرك ديزل
أحسن حل لبلدنا هو الديزل لأنو الهجين الله يعطينا عمر والكهرباء بيصير خربان بيوت أذا صار في سيارات كهرباء من وين بدنا نلحق شحن أيه نحنا على شحن الموبايل عم تغص الكهربا بقى الديزل أنضف شي وهو الوحيد المتوفر عنا.
حسين 11-05-2008 15:40
 hybride's good
i think that hybride engine is a good solution in case, cause it ditermins pitrol consumation by using electric power but it has enoghe time to be developed more.
cars dreamer 10-05-2008 17:38
 كل شيء وارد
العلم في تقدم وعقل الانسان يسع كل شي سبحان الخالق,ربما واظن ذلك ان العلم سيصل لمحرك ذو انبعاث قليل وبميزات مثل البنزين وربما اكثر؟ وهذا الابتكار يصف بمصلحة الكل لان التلوث شيء خطير
عدنان 10-05-2008 16:35
 محركات حديثة
لماذا لا نرى هذه المحركات الهجينة أو الديزل على سياراتنا مع انها أفضل بكثير من البنزين للبيئة وتوفر مالايقل عن 40 بالمئة من التلوث الحاصل من البنزين
حمداني 10-05-2008 15:24
 مو راكبة
مابتوقع أنو في محرك بيقدر يحل بدل البنزين لأنو البنزن ياأخي غير شكل قوتو وسرعتو يعني الواحد بيسير بمل على طريق السفر اذا راكب بسيارة محركا ضعيف مو معقول يكون محرك الكهربا أو الغاز بقوة البنزين وحتى المازوت موهيك؟
فراس 08-05-2008 15:03
 
أرسل لصديق طباعة
 
 

Copyright ©2006 fannat.com All Rights Reserved. Designated trademarks and brands are the property of their respective owners. Use of this Web site constitutes acceptance of the fannat.com User Agreement and Privacy Policy.